أذربيجان مستعدة لتزويد أوروبا بإمدادات غاز طارئة

عاطف عبداللطيف

رؤية

باكو – أبدت أذربيجان استعدادها لتزويد أوروبا ببعض إمدادت الغاز الطارئة في حال تعطل الشحنات، بسبب التوترات الناشبة بين روسيا وأوكرانيا.

وقالت سفيرة أذربيجان في المملكة المتحدة، إيلين سليمانوف، أمس (الجمعة)، إنه في الوقت الذي لن تكفي فيه الصادرات الإضافية لتحل محل المورد الأكبر المتمثل في روسيا، فإن الدولة الغنية بالطاقة يمكنها إرسال المزيد من الشحنات إلى القارة الأوروبية. ومع ذلك، فإن أي زيادة كبيرة في أحجام الشحنات تتطلب من أوروبا التوقيع على عقود طويلة الأجل للغاز، بحسب موقع الشرق بلومبيرج.

تسعى أوروبا لتأمين مصادر بديلة للغازفي حال توقف الشحنات من روسيا أو تعطلها، مع العلم أن أذربيجان قدمت بالفعل إمدادات إضافية إلى تركيا بعد توقف التدفقات القادمة من إيران. وأجرى مفوض الطاقة بالاتحاد الأوروبي، قدري سيمسون، محادثات مع الولايات المتحدة وقطر، وسيحضر اجتماع وزاري سيعقد في 4 فبراير الجاري، لممر الغاز الجنوبي، وهي شبكة يدعمها الاتحاد الأوروبي بدأت في نقل الغاز من بحر قزوين إلى جنوب إيطاليا قبل أكثر من عام.

وقال سليمانوف في مقابلة أجراها في لندن: “إذا كانت هناك حاجة ملحة كما رأينا في تركيا، فستتوفر بعض الشحنات بالطبع، لكن أحجام الشحنات القادمة من أذربيجان لا تعادل الأحجام الروسية، وهذا واضح”.

ربما يعجبك أيضا