الهند تحظر تصدير القمح بعد تجاوز سعره محليا322 دولار للطن

سارة كريم
القمح

حظرت الهند صادرات القمح، اليوم السبت، بعد أيام فقط من قولها إنها تستهدف شحنات قياسية هذا العام، أدت موجة الحر الشديدة إلى تقليص الإنتاج وارتفعت الأسعار المحلية إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق.

وقالت الحكومة إنها ستستمر في السماح بالصادرات مدعومة بخطابات اعتماد صادرة بالفعل وإلى تلك البلدان التي تطلب الإمدادات “لتلبية احتياجات أمنها الغذائي”، وفقًا لرويترز اليوم السبت 14 مايو.

كان المشترون العالميون يعتمدون على الإمدادات من ثاني أكبر منتج للقمح في العالم بعد انخفاض الصادرات من منطقة البحر الأسود في أعقاب الحرب الروسية الأوكرانية في أواخر فبراير.

قبل الحظر، كانت الهند تهدف إلى شحن 10 ملايين طن هذا العام، ويؤدي الحظر إلى رفع الأسعار العالمية إلى مستويات مرتفعة جديدة ويضر بالمستهلكين الفقراء في آسيا وإفريقيا.

ارتفعت أسعار القمح في الهند إلى مستوى قياسي، في بعض الأسواق الفورية لتصل إلى 25000 روبية بما يعادل 322.71 دولار للطن، مقابل الحد الأدنى لسعر الدعم الحكومي الثابت البالغ 20150 روبية الذي يعادل 260.05 دولار.

لكن الارتفاع الحاد والمفاجئ في درجات الحرارة في منتصف مارس الماضي سبب لنقص حجم المحصول مما كان متوقعا عند حوالي 100 مليون طن أو حتى أقل، حسبما قال متعامل في نيودلهي مع شركة تجارية عالمية. وقدرت الحكومة أن الإنتاج سيصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 111.32 مليون طن.

ربما يعجبك أيضا