«Open AI» تطرد مؤسسها سام ألتمان.. وأمان الذكاء الاصطناعي مهمة جديدة

«ميرا موراتي» تؤكد أن مهمتها تطبيق الذكاء الاصطناعي بأمان

محمود عبدالله

قالت الرئيس التنفيذي الجديدة لشركة OpenAI، ميرا موراتي، إن مهمتها تعزيز الذكاء الاصطناعي ومعرفة كيفية نشره بأمان، في إشارة إلى برنامج مستقبلي يمكنه أداء مجموعة من المهام المعرفية على المستوى البشري.

وحسب صحيفة فاينانشال تايمز أمس السبت 18 نوفمبر 2023، قالت “موراتي”: “نحن دائمًا حريصون جدًا على عدم إغفال تطبيق الذكاء الاصطناعي بأمان”.

استقالة براد لايتكاب

تصريحات موراتي، جاءت بعد أن كشف الرئيس التنفيذي للعمليات في OpenAI براد لايتكاب، في رسالة قصيرة للموظفين، السبت، عن جانب من كواليس إقالة الرئيس التنفيذي للشركة سام ألتمان.

وكتب لايتكاب في رسالته، إن الجميع فوجئوا، وأنه أجرى عديدًا من المحادثات مع مجلس الإدارة لمحاولة فهم قرارهم والعوامل الكامنة ورائه.

أشار إلى أنه يمكن القول بشكل قاطع إن قرار مجلس الإدارة لم يُتخذ ردًا على مخالفات أو أي شيء يتعلق بالممارسة المالية أو التجارية أو المتعلقة بالسلامة أو الأمن أو الخصوصية.

الذكاء الاصطناعي

وفقًا للصحيفة، تعيد الشركة، تشكيل صناعة التكنولوجيا ولذلك أدى إطلاق ChatGPT، الذي يضم حوالي 100 مليون مستخدم شهريًا وفقًا لـ SameWeb، إلى إعادة عمالقة التكنولوجيا مثل جوجل رسم استراتيجية الذكاء الاصطناعي الخاصة بهم والاندفاع في طرح روبوتات الدردشة المنافسة.

وبدأت الشركات في جميع أنحاء العالم في تجربة هذه التكنولوجيا معتقدة أنها يمكن أن تحول مختلف الصناعات من الإعلام والتمويل والقانون والخدمات المهنية وتأهيلها لذلك.

رحيل بعد مُراجعة

كانت الشركة قد ذكرت أن رحيل ألتمان يأتي بعد عملية مراجعة أجراها مجلس ‏الإدارة، والتي خلصت إلى أنه لم يكن صريحًا في تواصله مع مجلس الإدارة ‏باستمرار، وهو ما أعاق قدرته على الاضطلاع مسؤولياته.‏

ويعد القرار مفاجئًا للأسواق، إذ كان ألتمان إلى حد كبير هو وجه ‏OpenAI، ‏الذي يمكن القول إنه أطلق السباق الحالي للذكاء الاصطناعي من خلال روبوت ‏الدردشة ‏ChatGPT‏ الذي حظي بشعبية كبيرة العام الماضي. ‏

ربما يعجبك أيضا