المنتدى الاقتصادي العالمي | خمسة رسوم بيانية توضح شكل التعافي الاقتصادي المُحتمل بعد الجائحة

آية سيد

ترجمة – آية سيد

يمكن للأسواق المالية أن تخبرنا بالكثير عن التعافي الاقتصادي في المستقبل، بناءً على اتجاهها ومدى ثقة المستثمرين في المستقبل. هذا مهم في الوقت الذي نخرج فيه من جائحة كوفيد-19. هناك الكثير من الجدل حول ما إذا كان التعافي الاقتصادي سيكون على شكل حرف (V)، الذي يشير إلى تراجع اقتصادي قصير المدى، ثم عودة سريعة إلى مستويات الإنتاج السابقة.. أم أن التعافي سيستغرق وقتًا أطول متخذًا شكل حرف (U).. أم أنه سيأخذ شكل حرف (L) دون أي تعاف في المدى القريب وسيستغرق سنوات كثيرة أو حتى عقود.

لقد وصلت أسعار الذهب إلى مستويات قياسية، وهذا يشير إلى حجم قلق المستثمرين بشأن التعافي الاقتصادي، لكن العلامات ليست كلها سيئة. تكشف النظرة على خمسة مؤشرات مهمة مزيجًا من أشكال التعافي الثلاثة وتوضح أن الأسواق المالية غير متأكدة من التعافي الاقتصادي في المستقبل.

  1. الذهب

يُعد الذهب من الأصول الآمنة لكونه مخزنًا للقيمة، ولأنه لا يدر أي دخل من ناحية الأرباح أو مدفوعات الفائدة، فإنه يتم تجنبه في أوقات الرخاء (عندما تكون الأسهم مواتية). لكن قيمته الحقيقية تظهر في أوقات المصاعب الاقتصادية عندما ترتفع أسعار الذهب.

11 4

لقد ارتفع سعر الذهب إلى أعلى من المستوى الذي كان عليه في السنوات التي أعقبت الأزمة المالية العالمية 2007-2008، وهو ما أثار عددًا من التساؤلات حول جدوى الديون السيادية. إن وصول الذهب إلى هذا المستوى مرة أخرى يشير إلى أن المستثمرين يظلون حذرين.

  • أسواق الأسهم

تتأرجح أسعار الأسهم بدرجة كبيرة وتُعتبر من ضمن الاستثمارات الأكثر خطورة. إذا أفلست شركة ما، يمكن أن يخسر المستثمرون كل أموالهم.

إن مؤشر إس أند بي 500، أحد أهم مؤشرات الأسهم في الولايات المتحدة، تحت المستوى الذي بدأ عنده هذا العام لكنه أعلى من المستوى الذي كان عليه في هذا الوقت من العام الماضي. إنه على شكل حرف V، على الرغم من أن الصعود متذبذب نوعًا ما وعدم اليقين المستمر حاليًا يمنع التعافي الكامل.

12 2

إلا أن النظرة من بعض الأسواق الأخرى أقل تفاؤلًا. على سبيل المثال، المؤشر البريطاني الرئيسي فوتسي 100، لا يزال بعيدًا نوعًا ما عن استعادة موقعه قبل كوفيد-19 ولديه شكل حرف L يتجه للأعلى قليلًا.

13
  • النحاس

النحاس هو المعدن الصناعي الأكثر استخدامًا. إذا كانت البضائع تُصنع، والاقتصادات تتوسع، إذن سيكون هناك طلب على النحاس وسيرتفع سعره. لقد هبطت أسعار النحاس في بداية العام عندما كانت الصين في حالة إغلاق. وكان هناك هبوط أكثر في الأسعار عندما ضرب فيروس كورونا أوروبا والولايات المتحدة في شهر مارس.

تُعد الصين أكبر مستورد للنحاس في العالم وهي مسئولة عن 50% تقريبًا من واردات النحاس العالمية؛ ولذلك فإن سعر النحاس يدفعه بشكل كبير الطلب الصيني وارتفاع السعر من أدنى مستوى له في 19 مارس يتماشى مع تخفيف فترة الإغلاق في الصين. وبالتالي يُظهر تعافي النحاس علامات على شكل V مطول، وربما يمتد إلى شكل U.

14 1
  • مؤشر البلطيق الجاف

إذا كانت البضائع تُصنّع، فإنها تحتاج لأن تُشحن إلى وجهتها النهائية. إن مؤشر البلطيق الجاف مؤشر مركب لتكلفة شحن المواد الخام الرئيسية، وإذا كانت البضائع تُشحن حول العالم من المُصنِّع إلى المستهلك إذن سوف يرتفع المؤشر.

15

هذا المؤشر الآن ليس فقط أعلى من مستواه في الإغلاق المبدئي الأمريكي/الأوروبي؛ بل إنه عاد أيضًا إلى المستويات التي كان عليها قبل إغلاق الصين. وهذا يشير إلى ارتفاع في ناتج التصنيع والأمل في التصدير، إلا أن الهبوط في نهاية الرسم البياني يمثل تحذيرًا على أن عدم اليقين مستمر.

  • السندات الحكومية

مثل الذهب، أحد الأصول الأخرى التي تُعتبر آمنة للاستثمار أثناء الأزمات هي السندات الحكومية، نظرًا لأن الحكومات (بشكل عام) لا تُفلس ولا تفشل في سداد ديونها. عندما يشعر المستثمرون بالقلق بشأن الآفاق الاقتصادية المستقبلية، يشترون السندات الحكومية، هذا يجعل هذه السندات أغلى ويقلل العائد الذي تدفعه (تدفع السندات الحكومية فائدة نقدية ثابتة).

يتأثر العائد على السندات أيضًا بالسياسة النقدية التي يتبعها البنك المركزي، حيث تُحدَد أسعار فائدة أقل في الأجواء الاقتصادية الأضعف لتشجيع الناس على الإنفاق. وبالتالي، يمكننا مقارنة العوائد على السندات مختلفة الطول (المعروفة باسم الهيكل الزمني)، حيث يشير العائد الأعلى إلى نظرة مستقبلية إيجابية أكثر.

16

يمكننا أن نتناول منظورًا زمنيًّا أطول قليلًا ونرى من الرسم البياني أعلاه أن التحسن في الهيكل الزمني يشير إلى تعافٍ، لكن من الناحية الأخرى، يبدو أن الارتفاع توقف وهو ما يشير إلى استمرار عدم اليقين في المستقبل.

بشكل عام، تشير الأدلة إلى أن المستثمرين غير متأكدين. إن شراءهم للأسهم والبضائع المستخدمة في الإنتاج بادرة أمل على أن الاقتصاد العالمي سيتعافى سريعًا، لكن أسعار الذهب تقدّم أيضًا جرعة من الواقعية.

للاطلاع على الرابط الأصلي اضغط هنا

ربما يعجبك أيضا