أمريكا السبب.. إيران غاضبة من كردستان العراق

يوسف بنده

يبدو أن إقليم كردستان العراق بعدما تعرض لهجمات إيران الصاروخية يتوجه الآن نحو الحصول على منظومات دفاعية جوية من الولايات المتحدة الأمريكية.


قال سفير إيران لدى العراق، محمد كاظم آل صادق، إن السياسة الخارجية لرئيس الحكومة العراقية، محمد شياع السوداني، متوازنة.

وأضاف، في تصريحات تليفزيونية الثلاثاء 27 يونيو 2023، أن “السوداني استكمل جولات الحوار والتقارب بين إيران والسعودية”، موضحًا أن “طابع الحوار بين إيران والسعودية كان أمنيُّا حتى الجولة الخامسة”.

سفير ايران في العراق

سفير ايران في العراق

غضب من كردستان

كشفت تصريحات السفير الإيراني عن غضب طهران من حكومة إقليم كردستان شبه ذاتي الحكم في العراق في معالجة الملفات الأمنية، فقد قال آل صادق “إننا شكلنا لجانًا مع كردستان العراق لضبط الحدود وتجريد الجماعات المناهضة لإيران من السلاح”، لافتًا إلى أننا لجأنا إلى بغداد لحل ملف هذه الجماعات الإرهابية بعد عدم التوصل إلى نتيجة.

اقرأ أيضًا: وفد من الأمن القومي العراقي في طهران.. ما الأهداف؟

وتابع أن حكومة السوداني رحبت بحل هذا الملف، وتوصلنا إلى اتفاق مع الجانب العراقي لضبط الحدود، مشيرًا إلى أن الاتفاقات مع بغداد تنص على نزع سلاح هؤلاء المعارضين وإخراجهم من المعسكرات.

القنصلية الأمريكية في أربيل

القنصلية الأمريكية في أربيل

تعاون بين واشنطن وأربيل

حسب موقع المعلومة العراقي، السبت 24 يونيو، وافقت واشنطن على بيع أسلحة الدفاعات الجوية المتطورة لغرض صد الهجمات الخارجية وتدعيم قوات البيشمركة في اتفاق جرى بعيدًا عن حكومة بغداد، ما خالف القانون الدولي والأعراف الدبلوماسية.

اقرأ أيضًا: «عملية أصفهان» في إيران.. التهمة لإسرائيل والانتقام من كردستان

وحسب تقرير وكالة فارس، الاثنين 26 يونيو، طالب المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، إقليم كردستان التصرف بمسؤولية والتوضيح بشأن اتفاقه الأمني السري مع الولايات المتحدة.

وأضاف “لم نثق أبدًا بحكومة الولايات المتحدة، لأنها سعت لخلق توتر بين الدول، ولا شك أن الحكومة العراقية ستقدم إيضاحات في هذا الصدد، وعلى سلطات إقليم كردستان أن توضح هذا الأمر”.

قوات البيشمركة

قوات البيشمركة الكردية

اتفاق أمني بين طهران وبغداد

بعد اتهامات إيرانية بسماح سلطات العراق بوجود عناصر إيرانية معارضة مسلحة تعمل ضد طهران، وقع العراق وإيران اتفاقًا في مارس الماضي، يهدف إلى تشديد الأمن على الحدود، والتنسيق في حماية الحدود المشتركة بين البلدين.

اقرأ أيضًااستمرار قصف كردستان.. هل تجتاح إيران الإقليم العراقي؟

وقد توجه مستشار الأمن القومي العراقي، قاسم الأعرجي، 29 مايو 2023، على رأس وفد أمني رفيع إلى طهران، لبحث إجراءات تأمين الحدود.

وأوضح أن العراق يسعى لتشكيل لواء مسلح تابع لحرس الحدود، ونشره على حدود إيران والعراق من ناحية إقليم كردستان العراق، البالغ طولها 160 كيلومترًا.

اقرأ أيضًاإيران مستمرة في انتهاج لغة التقارب باتفاق أمني مع العراق.. تفاصيل

وقد واصلت طهران هجماتها بالصواريخ والطائرات المسيرة الإيرانية على المعسكرات الكردية المسلحة في كردستان العراق، في إصرار منها على التصفية، بعد اندلاع احتجاجات سبتمبر في إيران، واتهام الجماعات المعارضة الكردية المسلحة بتحريك هذه الاحتجاجات نحو العنف من كردستان العراق.

دیدارمشاورامنیتملیعراقبادبیرشورایعالیامنیتملی 2

مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي

تراجع الانسحاب الأمريكي

بينما تصر طهران على خروج القواعد الأمريكية من العراق، وتضغط على الحكومة والبرلمان العراقي لتحقيق هذا الهدف، كشفت صحيفة ذا كرايدل الأمريكية، 25 مايو الماضي، عن مساعٍ أمريكية لإنشاء قاعدة عسكرية جديدة داخل العراق، بالإضافة إلى قاعدة عين الأسد بمحافظة الأنبار، تحت ذريعة مكافحة تنظيم داعش الإرهابي.

وذكرت الصحيفة أن القوات الأمريكية بعد إعلانها سابقًا نيتها الانسحاب، غيرت موقفها الآن للتحرك نحو إنشاء قاعدة عسكرية قالت إنها تقع في منطقة الجزيرة الغنية بالنفط داخل محافظة الأنبار، بالإضافة إلى توسعة قاعدة عين الأسد أكثر.

اقرأ أيضًاهل تطارد إيران القوات الأمريكية في العراق وسوريا؟

ربما يعجبك أيضا