أمريكا تعلن مدة إنشاء ممر المساعدات البحري إلى غزة

الولايات المتحدة تهدف إلى تقديم 2 مليون وجبة يوميًا لأهالي غزة

أمير خالد
ساحل غزة

قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، اليوم الجمعة 8 مارس 2024، إن الميناء المؤقت الذي تسعى واشنطن إلى إنشائه لتسريع إيصال المساعدات إلى غزة سيستغرق التخطيط له وتنفيذه “عدة أسابيع”.

وأضاف أن الولايات المتحدة تهدف في نهاية المطاف تقديم مليوني وجبة إلى مواطني غزة يوميًا.

وذكر البنتاجون أن العملية ربما تتضمن ألف جندي أمريكي، إلا أن القوات الأمريكية لن تكون على أرض غزة، مضيفًا أن واشنطن تعمل على وضع التفاصيل مع دول شريكة في الشرق الأوسط.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن، قال خلال خطاب “حالة الاتحاد”، إنه أمر الجيش الأمريكي بالبدء في إنشاء “ميناء بحري” أو “رصيف مؤقت” على ساحل البحر المتوسط يبدأ من قبرص أمام غزة، لنقل المساعدات الإنسانية إلى القطاع، الذي يقطنه نحو 2.3 مليون فلسطيني، بينما قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون إن بلاده ستشارك مع واشنطن وشركاء آخرين في فتح ممر بحري لإيصال المساعدات إلى غزة.

من جهتها، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، إن تشغيل ممر بحري لنقل المساعدات التي تشتد الحاجة إليها إلى قطاع غزة المحاصر من قبرص قد يبدأ مطلع الأسبوع المقبل.

وتعد قبرص أقرب دول الاتحاد الأوروبي لغزة، إذ تبعد عنها نحو 370 كيلومترًا، وقد مارست ضغوطًا على مدى عدة أشهر لتدشين الممر، لكنها واجهت تحديات مثل الافتقار إلى البنية التحتية للموانئ في القطاع وقضايا أمنية.

وكشف مصدر مطلع لصحيفة “يسرائيل هيوم”، إن “إسرائيل تؤيد وترحب بإنشاء هذ الرصيف مؤقت”، مشيرة إلى أن واشنطن ناقشت مع تل أبيب تلك المبادرة التي سيتم تنفيذها بالتنسيق بين الجانبين.

ربما يعجبك أيضا