أوكرانيا تُعلن موعد تطبيق الحد الأدنى لأسعار صادرات الأغذية

أوكرانيا تُقر قواعد جديدة لتصدير القمح والذرة في هذا الموعد

محمود عبدالله

كشف نائب وزير الزراعة في أوكرانيا، ميخايلو سوكولوف، اليوم الخميس 20 يونيو 2024، عن القواعد الجديدة لمنع الصادرات الزراعية الأوكرانية التي تقل أسعارها عن الحد الأدنى الرسمي والتي ستطبق بداية من أغسطس المقبل على أقرب تقدير.

وأضاف في اجتماع عبر الإنترنت مع محللين وتجار، أنه ستنطبق الآلية الجديدة على صادرات القمح والذرة وزيت دوار الشمس وفول الصويا وبذور اللفت وبعض السلع الزراعية الأخرى.

الأزمة الأوكرانية

أدى الاضطراب الناجم عن الحرب مع روسيا إلى عمليات شراء محلية نقدية لبعض المنتجات والصادرات الزراعية الأوكرانية بأسعار منخفضة بشكل مصطنع لتجنب الضرائب، وفق رويترز.

وأجرت الحكومة الأوكرانية حسابات لتحديد الحد الأدنى لأسعار تصدير بعض السلع الزراعية بهدف زيادة الإيرادات، وتماشيا مع القواعد الجديدة، سيتم احتساب الحد الأدنى لأسعار التصدير المسموح بها على أساس بيانات هيئة الجمارك الحكومية.

الصادرات الأوكرانية

توقع نائب وزير الزراعة الأوكراني بدء التطبيق على الصادرات في أغسطس المقبل، لاسيما أن القانون سيدخل حيز التنفيذ في الأول من يوليو 2024. فيما أقر البرلمان الأوكراني في مايو الماضي التعديلات القانونية المحددة للقواعد الجديدة.

وأضاف المسؤول في الحكومة الأوكرانية، أن الأمر لا يزال بحاجة لاعتماد عدد من الوثائق الحكومية لإطلاق آلية الحد الأدنى للأسعار، كما أنه لم يحدد موعدا نهائيًا لبدء التنفيذ.

ربما يعجبك أيضا