إيران تعمل على جذب روسيا نحو ممرها التجاري

هل تراهن إيران على روسيا لتفعيل ممرها التجاري؟

يوسف بنده

20 يومًا.. إيران تعمل على قصر مدة الشحن من روسيا إلى موانئها الجنوبية


أعلن وزير الطرق وبناء المدن الإيراني، مهرداد بذرباش، الجمعة 8 ديسمبر 2023، أن بلاده تمكنت من تقليص مدة نقل السلع من روسيا إلى ميناء بندر عباس جنوب البلاد إلى 20 يومًا.

وحسب تقرير وكالة ايسنا الإيرانية، فقد قال الوزير، إن مدة نقل السلع من روسيا شمالًا إلى ميناء بندر عباس جنوبًا كانت تستغرق 49 يومًا في السابق، بينما الحكومة تعمل على تقليص تلك المدة.

اقرأ أيضًا: بعد جولة بوتين في الخليج.. الرئيس الإيراني يزور روسيا

62834223

وزير الطرق وبناء المدن الإيراني، مهرداد بذرباش

اتفاق منتظر!

بعد زيارة الرئيس الإيراني إلى روسيا الخميس 7 ديسمبر، أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، أنه سيتم التوقيع على اتفاقية مشتركة بين روسيا وإيران في المستقبل القريب، وهي اتفاقية بشأن منطقة تجارة حرة مع الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، حسبما نشرت شبكة روسيا اليوم.

وتستفيد روسيا من الممرات الإيرانية البرية والسككية والبحرية في وصول تجارتها إلى دول الجنوب في الخليج والمحيط الهندي في ظل العقوبات الغربية المفروضة عليها بسبب حربها ضد أوكرانيا.

اقرأ أيضًاموانئ إيران الجنوبية.. محطة تصديرية للبضائع الروسية

22061101000359 org

ممر شمال-جنوب

ممر شمال جنوب

تستفيد روسيا من ممر شمال_جنوب، الذي يمر عبر الأراضي الإيرانية، في نقل تجارتها نحو منطقة جنوب أسيا والهند، عبر ميناء أستراخان جنوب روسيا، وصولًا إلى بحر قزوين، وميناء انزلي في شمال إيران، ثم النقل برًا إلى جنوب إيران، ثم إلى دول الخليج أو الهند.

وتهتم دول الخليج بالممر الإيراني في إطار ربط منطقة الخليج بالمنطقة الأوروبية عبر الأراضي الإيرانية، فحسب وكالة إيلنا، 9 إبريل الماضي، أعلن رئيس لجنة الإعمار في إيران، محمد رضا رضايي كوتشي، توقيع عقد إنشاء سكة حديد رشت – آستارا (شمال إيران) مع الروس وبمشاركة الإمارات وقطر خلال الشهرين المقبلين.

اقرأ أيضًاهل تجد إيران في دول الخليج ملاذًا لكسر عزلتها؟

ربما يعجبك أيضا