إيران وكوبا.. شراكة في مواجهة العقوبات

الرئيس الكوبي في طهران.. زيارة لمواجهة العقوبات الأمريكية

يوسف بنده

زيارة الرئيس الكوبي إلى طهران تأتي في إطار التحالف ضد العقوبات الأمريكية.


أجرى الرئيس الكوبي، ميجيل دياز كانيل، زيارة إلى العاصمة الإيرانية طهران، اليوم الاثنين 4 ديسمبر 2023.

وحسب تقرير لوكالة اسنا الإيرانية، فإن زيارته جاءت على رأس وفد سياسي واقتصادي كبير، وهي الأولى لرئيس كوبي إلى إيران منذ 22 عامًا.

الرئيس الكوبي في إيران 7

الرئيس الكوبي في إيران

اتفاقيات تعاون

وقع الرئيسان الإيراني والكوبي ومسؤولون رفيع المستوى من الطرفين بيانًا مشتركًا و7 وثائق تعاون ثنائية، في مختلف مجالات العلوم والتكنولوجيا والصحة والزراعة والطاقة والتعدين والاتصالات والطب، حسبما أفادت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا).

وكان الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، قد زار كوبا في يونيو الماضي ضمن جولة في أمريكا اللاتينية شملت فنزويلا ونيكاراجوا بالإضافة لكوبا.

اقرأ أيضًامع عودة العدوان على غزة.. تهديد إيراني وضغط أمريكي

الرئيس الكوبي في إيران 5

الرئيس الكوبي في إيران

تحالف ضد أمريكا

وحسب تقرير صحيفة وفاق الإيرانية، التقى الرئيس الكوبي بالمرشد الأعلى في إيران، علي خامنئي، الذي شدد على ضرورة استغلال القدرات السياسية والاقتصادية، لتشكيل تحالف مشترك بين الدول التي تواجه تهديدات أمريكا والغرب ولها ذات الموقف.

وأضاف خامنئي، أن هذا التحالف، الذي يركز على التعاون الاقتصادي، يمكنه اتخاذ موقف مشترك وفعال تجاه القضايا العالمية المهمة مثل القضية الفلسطينية.

اقرأ أيضًااستهداف الحوثي للسفن التجارية.. مخاوف دولية من اتساع دائرة الحرب

الرئيس الكوبي في إيران 1

الرئيس الكوبي في إيران

مواجهة العقوبات

خلال لقائه الرئيس الكوبي، اعتبر الرئيس الإيراني ان تعزيز العلاقات الإيرانية الكوبية كانت سببًا في تحييد العقوبات، موضحًا أن القاسم المشترك بين البلدين هو أنهما يقفان ضد نظام الهيمنة.

وأضاف رئيسي، أن أمريكا تظن أنها تستطيع إيقاف بلداننا عبر فرض الحصار والعقوبات عليها، لكنها تسيء التقدير في ذلك، لافتًا الى ان تعزيز علاقات الدول المحاصرة اقتصاديًّا والمفروض عليها عقوبات أحادية الجانب يمكن أن يؤدي إلى تحييد هذه العقوبات.

اقرأ أيضًابسبب هجمات المليشيات.. واشنطن تحذر طهران عبر «بريد بغداد»

اقرأ أيضًاتحذير من اجتياح غزة.. الولايات المتحدة تخشى الجبهة الشمالية

ووصل دياز كانيل، أمس الأحد إلى طهران بعد مشاركته في كوب 28 في دبي، كما شكر طهران على دعمها بلاده في “قتالها ضد الحظر القاسي” المفروض من جانب الولايات المتحدة.

الرئيس الكوبي في إيران 4 الرئيس الكوبي في إيران 2 الرئيس الكوبي في إيران 6

ربما يعجبك أيضا