تحذير من اجتياح غزة.. الولايات المتحدة تخشى الجبهة الشمالية

يوسف بنده
الهجوم الاسرائيلي على غزة

محور الفصائل الموالية لإيران لا يمكن أن يبقى متفرجًا حال اجتياح غزة.. ما دلائل ذلك؟


قال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إن إسرائيل سترتكب خطأ كبيرًا إذا أعادت احتلال غزة، مشددًا على ضرورة وجود سلطة فلسطينية هناك.

ويبدو أن الإدارة الأمريكية تحاول إقناع حليفها رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بالتراجع عن شن حرب طويلة الأمد في غزة، خشية توسع الحرب إقليميًّا، خصوصًا في ظل التهديدات من إيران وتوابعها بالتدخل في الصراع.

رسالة أمريكية إلى إيران

في مقابلة مع شبكة «سي بي إس»، مساء أمس الأحد 15 أكتوبر 2023، قال بايدن إنه يجب القضاء على حركة حماس بالكامل، لكن شدد في الوقت نفسه على ضرورة أن تكون سلطة فلسطينية هناك، وطريق لإقامة دولة فلسطينية.

ووعبر الرئيس الأمريكي عن مخاوفه من توسع الصراع، قائلا: “رسالتي إلى إيران ألا تعبر الحدود وألا تصعد من الحرب” موضحًا في الوقت نفسه أنه لا يوجد دليل واضح على أن إيران وراء هجوم حماس على إسرائيل، وأنه لا يرى ما يدعو لتدخل بلاده عسكريًّا في الصراع الدائر.

اقرأ أيضًا: بهدف حماية المفاوضات النووية.. واشنطن تُبرئ إيران من «طوفان الأقصى»

1402072314223695428569264 720x470 1

اجتماع وزير خارجية إيران مع أمير قطر

تحذير إيراني لإسرائيل

كشف موقع أكسيوس الأمريكي، يوم السبت، عن أن إيران أوضحت لإسرائيل عبر الأمم المتحدة أنها لا تريد مزيدًا من التصعيد في الحرب على غزة، وأنه سيتعين عليها التدخل إذا استمرت هذه الحرب.

وحسب ما نقلته وكالة تسنيم الإيرانية، أمس الأحد، قال وزير الخارجية الإيراني، حسين عبداللهيان، في لقاء مع أمير قطر، تميم بن حمد، إنه إذا استمرت الهجمات ضد المواطنين وسكان غزة العزل، فلا يمكن لأحد أن يضمن السيطرة على الأوضاع وعدم توسع الاشتباكات.

اقرأ أيضًاالمبادرة عمانية والاستضافة يابانية.. إيران والعودة للمحادثات النووية

اقرأ أيضًاللتهدئة مع أوروبا.. هل توسع طهران الاتفاق المؤقت مع واشنطن؟

1554649

وزير خارجية إيران في بيروت

تسخين الجبهة الشمالية

ذكرت صحيفة كيهان الإيرانية، اليوم الاثنين، أن الجبهة الشمالية ترفع مستوى الاستعداد، في ظل تركيز إسرائيل على هذه الجبهة خشية تطويقها إذا ما اجتاحت غزة برًا.

وحسب صحيفة الديار اللبنانية، شهدت الحدود اللبنانية الجنوبية (شمال فلسطين)، أمس الأحد، تكثيفًا لعمليات حزب الله مستهدفة مواقع عسكرية اسرائيلية، مع دخول كتائب القسام – فرع لبنان مجددًا على الخط بإطلاق 20 صاروخًا باتجاه الأراضي المحتلة، ما دفع إسرائيل لاستهداف مناطق لبنانية عدة، وسقوط أجزاء صاروخ في مقر الكتيبة الإندونيسية.

اقرأ أيضًاالاتفاق المؤقت.. هل ينقذ إيران من تقرير حكام «الذرية الدولية»؟

اقرأ أيضًاجهود عُمان وقطر للتهدئة بين واشنطن وطهران تؤتي ثمارها

جبهة الجنوب

الحدود اللبنانية الجنوبية

تدخل مشروط

حسب تقرير الديار، المقربة من حزب الله، استبعدت مصادر لبنانية واسعة الاطلاع أن تندلع حرب كبرى في وقت قريب. لكنها أكدت أن محور المقاومة لا يمكن أن يبقى متفرجًا، حال اجتياح غزة وتهجير أهلها، والمضي بخطة القضاء على المقاومة، فهذه خطوط حمراء لن يُسمح بتجاوزها أيًا كانت الأثمان.

وونقلت صحيفة اللواء اللبنانية، المقربة من حزب الله، عن مصادر من الحزب، إن لديه خطوطًا حمر ستفرض التدخّل الفوري في الحرب الدائرة في غزة ومن أكثر من جبهة، وهي استمرار المساعي للقضاء على حماس، أو اجتياح غزة بريًّا، أو استهداف لبنان واستمرار غياب الحلول السياسية.

اقرأ أيضًاالانتخابات الأمريكية تحدد المصير.. عُمان تجدد الأمل لإنهاء الأزمة النووية الإيرانية

وحسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (ارنا)، أکدت البعثة الإيرانية لدى منظمة الأمم المتحدة في نيويورك، الأحد، على أن إيران لن تتدخل في هذا الصراع، وأن جبهة المقاومة لديها القدرة في الدفاع عن نفسها.

ربما يعجبك أيضا