الاتفاق المؤقت.. هل ينقذ إيران من تقرير حكام «الذرية الدولية»؟

يوسف بنده
مجلس حكتم الوكالة الدولية للطاقة الذرية

نجاح الاتفاق المؤقت بين واشنطن وطهران بمثابة باب الخروج لنجاة إيران من تقرير مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية، خلال الاجتماع المقبل.


أعربت الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن أسفها، لعدم تحقيق طهران أي تقدم بخصوص مسائل عالقة بينها إعادة نصب كاميرات المراقبة.

ومن بين هذه المسائل توضيح مسألة العثور على آثار يورانيوم في موقعين. وحسب تقرير وكالة الصحافة الفرنسية، الاثنين 4 سبتمبر 2023، خففت إيران وتيرة إنتاجها من اليورانيوم المخصب 60%، وهي نسبة قريبة من تلك التي يتطلبها تصنيع قنبلة.

اقرأ أيضًا: بعد دعوة جروسي وماكرون.. هل يعود الغرب للاتفاق النووي مع إيران؟

المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي يحضر مؤتمرا صحفيا لدى وصوله من إيران إلى مطار فيينا الدولي في النمسا في 5 مارس 2022.

المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي يحضر مؤتمرًا صحفيًّا لدى وصوله من إيران إلى مطار فيينا الدولي في النمسا في 5 مارس 2022.

تقريران قبل الاجتماع

حسب وكالة الصحافة الفرنسية، أرسلت الذرية الدولية تقريرين إلى الدول الأعضاء، قبل اجتماع فصلي في الأسبوع المقبل لمجلس محافظي الوكالة الذرية، الذي يضم 35 دولة.

وأعلنت إيران والوكالة اتفاقًا في مارس الماضي، بشأن إعادة تركيب كاميرات المراقبة التي وضعت بموجب اتفاق مع القوى الكبرى في 2015، لكنها أُزيلت العام الماضي بأمر من طهران. ورُكب عدد ضئيل من الكاميرات وأجهزة المراقبة الأخرى التي تريد الوكالة وضعها.

وتخشى طهران من “آلية الزناد” التي تسمح للأوروبيين بإعادة ملفها إلى مجلس الأمن الدولي وإعادة فرض العقوبات الدولية، إذا ما أعلنوا تخلي إيران عن التزاماتها النووية، وذلك بعد الاتفاق مع الوكالة الدولية على إعادة كاميرات المراقبة لمواقع نووية.

اقرأ أيضًاطهران على أعتاب اتفاق أوسع مع واشنطن.. هل تعرقله موسكو؟

المرشد الإيراني يتفقد انجازات نووية

المرشد الإيراني يتفقد انجازات نووية

تعليق أمريكي

قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، فيدانت باتيل، أمس الثلاثاء 5 سبتمبر 2023، إنه لن يعلق على التقارير الصحفية بشأن معدل تراكم اليورانيوم المخصب بنسبة تصل إلى 60% ما لم يجرى الإعلان عنه رسميًّا.

وحسب موقع الخارجية الأمريكية، قالت واشنطن إن تخصيب اليورانيوم في إيران بدرجة تصل إلى 60% ليس له غرض سلمي موثوق وليس هناك بلد آخر في العام يستخدم اليوم اليورانيوم المخصب بنسبة 60%.

اقرأ أيضًاللتهدئة مع أوروبا.. هل توسع طهران الاتفاق المؤقت مع واشنطن؟

ارتفاع مستوى تخصيب اليورانيوم تحت ذرائع مدنية

ارتفاع مستوى تخصيب اليورانيوم تحت ذرائع مدنية

زيارة معطلة

كان نائب رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، محمد إسلامي، الأحد 27 أغسطس، قد كشف عن زيارة مرتقبة لنائب رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى طهران.

وشدد على أن إيران ستشارك أيضًا في الاجتماع العام السنوي للوكالة في سبتمبر الجاري. ما يعني أن طهران مستمرة مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية فنيًّا، ولديها رغبة في حل الأزمة النووية.

اقرأ أيضًا: السجناء مقابل الأموال.. الاتفاق المؤقت بين واشنطن وطهران يخرج للعلن

اقرأ أيضًابرعاية صينية.. اجتماع مرتقب بين إيران ودول الخليج في نيويورك

وكشفت وكالة آسوشیتدبرس الأمريكية، أمس الثلاثاء، عن أن طهران لم تعط مسئولي الوكالة الدولية التأشيرات اللازمة لزيارة إيران وتفقد منشآتها النووية، وأن عدم السماح بعودة المفتشين الدوليين مؤشر على اختلافات جادة بين أجنحة النظام الإيراني بشأن التعامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

اقرأ أيضًاجهود عُمان وقطر للتهدئة بين واشنطن وطهران تؤتي ثمارها

اجتماع الوكالة الدولية للطاقة الذرية

اجتماع الوكالة الدولية للطاقة الذرية

لا قرار محتمل

حسب تقرير وكالة فارس الإيرانية، أمس الثلاثاء، أعربت مصادر دبلوماسية في فيينا عن اعتقادها بأن مجلس الحكام لن يصدر أي قرار ضد إيران في الاجتماع الذي سيعقده الاسبوع المقبل.

وتعكف الدول الأوروبية الـ3، فرنسا وبريطانيا وألمانيا، إضافة إلى الولايات المتحدة، على صياغة بيان مشترك من المتوقع أن يجرى تقديمه إلى الدول الأخرى من أجل التوقيع عليه.

اقرأ أيضًا: ما هدف الصين من التوسط في اتفاق المصالحة بين السعودية وإيران؟

اقرأ أيضًاتفاهم وضمانات.. واشنطن وطهران على مشارف وقف «إطلاق نار سياسي»

ويبدو أن انخفاض مستوى تخزين اليورانيوم 60% يأتي في إطار جهود خفض التصعيد بين واشنطن وطهران، وفق الاتفاق غير الرسمي وغير المعلن، الذي بموجبه أفرجت واشنطن عن جزء من أموال إيران المجمدة في الخارج في مقابل الإفراج عن سجناء أمريكيين.

ربما يعجبك أيضا