طهران على أعتاب اتفاق أوسع مع واشنطن.. هل تعرقله موسكو؟

يوسف بنده
الاتفاق بين واشنطن وطهران

نجاح الاتفاق المؤقت بين واشنطن وطهران يعد مؤشرًا على إمكانية الانتقال إلى اتفاق أوسع، وسط شكوك في نوايا روسيا تجاه هذا الاتفاق.


تلقى وزير الخارجية القطري، محمد بن عبدالرحمن، اتصالًا هاتفيًّا من نظيره الإيراني، حسين عبداللهيان، أمس السبت 26 أغسطس 2023.

جاء الاتصال تقديرًا لدور كل من قطر وسلطنة عمان في الوساطة بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية. وناقش الوزير الإيراني أيضًا مع نظيره العماني، بدر البوسعيدي، المحادثات النووية لرفع العقوبات الغربية عن إيران، حسب تقرير موقع تهران نيوز الإيراني.

اقرأ أيضًا: للتهدئة مع أوروبا.. هل توسع طهران الاتفاق المؤقت مع واشنطن؟

سيرغي ريابكوف

سيرجي ريابكوف

تصريحات روسية

حسب تقرير وكالة سبوتنيك الروسية، أمس السبت، أعلن سيرجي ريابكوف، نائب وزير الخارجية الروسي، أن روسيا تسعى لتكثيف الجهود لاستعادة الاتفاق النووي الإيراني، وذلك في ضوء استمرار الاتصالات بين طهران وواشنطن بشأن الاتفاق.

وشدد ريابكوف على أن روسيا على علم بالاتصالات المستمرة بين الجانبين، بما في ذلك عبر وساطة بعض دول الخليج. وأشار إلى أن أي تفاهمات تتعلق بالبرنامج النووي الإيراني تعتبر إيجابية، وأنه من الأهمية بمكان تكثيف الجهود لاستعادة الاتفاق النووي الشامل المشترك.

اقرأ أيضًا: جهود عُمان وقطر للتهدئة بين واشنطن وطهران تؤتي ثمارها

وأوضح ريابكوف أن إيران مستعدة لاستئناف المفاوضات في فيينا، بشأن الاتفاق النووي، وأن موسكو وبكين تدعمان هذا القرار، ولكن الدول الغربية تتخذ موقفًا مغايرًا بسبب اعتبارات غير مباشرة تتعلق بالاتفاق النووي الشامل المشترك.

اقرأ أيضًا: السجناء مقابل الأموال.. الاتفاق المؤقت بين واشنطن وطهران يخرج للعلن

نووي إيران

مجموعة التفاوض الدولية 5+1

شكوك في نوايا موسكو

بسبب الموقف الروسي الذي لطالما عرقل توصل طهران لاتفاق مع واشنطن، هاجمت صحيفة تجارت الإيرانية، اليوم الأحد، حكومة موسكو، واتهمتها بمحاولة عرقلة أي اتفاق محتمل بين طهران وواشنطن، خاصة بعد نجاح الاتفاق المؤقت غير الرسمي الذي حصلت طهران بموجبه على جزء من أموالها في الخارج.

وعلقت الصحيفة الاقتصادية أن روسيا قلقة من التقارب الإيراني مع الغرب، لأن ذلك سينعكس بالسلب على العلاقات الإيرانية الروسية، خاصة على الحرب في أوكرانيا، وسيحرم موسكو من استخدام ورقة الاتفاق النووي كأداة ضغط أمام الدول الغربية.

وكانت إيران قد أعلنت عن اتفافها مع أمريكا على الإفراج عن 5 سجناء أمريكيين مقابل إلغاء تجميد 6 مليارات دولار من عائدات النفط الإيراني.

اقرأ أيضًا: برعاية صينية.. اجتماع مرتقب بين إيران ودول الخليج في نيويورك

نفط إيران

نفط إيراننفط إيران

مؤشرات جادة

هناك مؤشرات جادة على رغبة الإدارة الأمريكية بقيادة الرئيس جو بايدن، في توسيع الاتفاق مع إيران، وكشفت وكالة بلومبرج الأمريكية، الجمعة 25 أغسطس، أن زيادة صادرات النفط الإيراني في الأسابيع الأخيرة هي نتيجة مباشرة للسياسة الجديدة التي تتبعها إدارة بايدن تجاه إيران.

وحسب وكالة ارنا الإيرانية اليوم الأحد، أعلن نائب الرئيس الإيراني، داود منظور، الإفراج عن جزء ملحوظ من الأرصدة الإيرانية المجمدة في كوريا الجنوبية وتركيا والعراق. وقد اعترف رئيس منظمة التخطيط والميزانية الإيرانية، بأن العقوبات القاسية تلقي بظلالها على الاقتصاد الإيراني كعامل خارجي ومؤثر في إيران.

اقرأ أيضًا: ما هدف الصين من التوسط في اتفاق المصالحة بين السعودية وإيران؟

وحسب وكالة ايسنا الإيرانية اليوم الأحد، كشف نائب رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، محمد إسلامي، عن زيارة مرتقبة لنائب رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى طهران. وشدد على أن إيران ستشارك أيضًا في الاجتماع العام السنوي للوكالة في أواخر سبتمبر. ما يعني أن طهران مستمرة مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية فنيًّا، ولديها رغبة في حل الأزمة النووية.

اقرأ أيضًا: تفاهم وضمانات.. واشنطن وطهران على مشارف وقف «إطلاق نار سياسي»

ربما يعجبك أيضا