للتهدئة مع أوروبا.. هل توسع طهران الاتفاق المؤقت مع واشنطن؟

يوسف بنده
محادثات واشنطن وطهران

يعد الاتفاق المؤقت بين واشنطن وطهران خطوة نحو التهدئة وخطوة أخرى نحو ملفات أوسع.


قال وزير الخارجية الإيراني، حسين عبداللهيان، إن بلاده ملتزمة بحل الخلاف النووي مع القوى العالمية عبر الدبلوماسية.

وحسب ما نقلته وكالة ايسنا، يوم الاثنين الماضي 14 أغسطس 2023، قال عبداللهيان إن طهران لطالما أعلنت أنها لم تغادر طاولة المفاوضات، ولا تسعى لاتفاق مؤقت، وأن المفاوضات مستمرة بشأن رفع العقوبات.

اقرأ أيضًا: السجناء مقابل الأموال.. الاتفاق المؤقت بين واشنطن وطهران يخرج للعلن

عبداللهيان مع جوزيب بوريل

عبداللهيان مع جوزيب بوريل

تهدئة مع الاتحاد الأوروبي

يبدو أن طهران تسعى للتهدئة أيضًا مع الاتحاد الأوروبي، فحسب تقرير وكالة تسنيم، أمس الثلاثاء، ناقش وزير الخارجية الإيراني في اتصال هاتفي مع مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، ملف المعتقلين الأوروبيين والتعاون العسكري الإيراني الروسي، ومواصلة المفاوضات النووية.

اقرأ أيضًا: بين الخلافات وتسريبات إسرائيل.. اتفاق واشنطن وطهران معطل؟

وقال عبداللهيان:” إن كان لدى الأطراف الأخرى إرادة جادة، فإن عودة جميع الأطراف إلى الاتفاق النووي والتزاماتهم ليس بعيد المنال.” في إشارة إلى إمكانية توسيع الاتفاق المؤقت بين واشنطن وطهران.

وأشار إلى التعاون بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية. وهذه مسألة مهمة بالنسبة لملف إيران النووي أمام مجلس الأمن الدولي.

اقرأ أيضًا: جهود عُمان وقطر للتهدئة بين واشنطن وطهران تؤتي ثمارها

طائرات مسيرة إيرانية

طائرات مسيرة إيرانية

الحرب الروسية الأوكرانية

كرر الوزير الإيراني رفض بلاده للاتهامات الغربية بشأن التورط في تزويد روسيا بالطائرات المسيرة لاستهداف أوكرانيا، مجددًا الدعوة إلى الحل السلمي للأزمة الأوكرانية.

وتعد هذه قضية مهمة بالنسبة للدول الأوروبية، التي تقع بين روسيا وأوكرانيا في هذه الحرب، التي تمثل تهديدًا للأمن القومي لبلادهم، وتسعى لإنهاء هذه الحرب التي أضرت بالاقتصاد الأوروبي.

اقرأ أيضًا: سجين أمريكي خامس.. إيران ولعبة الرهائن مع الغرب

إيران وأمريكا

واشنطن وطهران

واشنطن تضغط

ذكرت صحيفة فايننشال تايمز، اليوم الأربعاء، نقلًا عن مصادر مطلعة أن واشنطن تضغط على طهران للتوقف عن بيع الطائرات المسيرة إلى روسيا، في إطار الاتفاق غير المكتوب بين واشنطن وطهران.

اقرأ أيضًا: تفاهم وضمانات.. واشنطن وطهران على مشارف وقف «إطلاق نار سياسي»

والخميس 10 أغسطس الماضي، أعلنت إيران اتفافها مع أمريكا على الإفراج عن 5 سجناء أمريكيين مقابل إلغاء تجميد 6 مليارات دولار من عائدات النفط الإيراني في إطار اتفاق غير رسمي وغير مكتوب بين البلدين.

وحسب ما نقلته وكالة ارنا الإيرانية الرسمية، الاثنين، قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، إن اتفاق السجناء غير مرتبط مباشرة بالمحادثات النووية، لكن قد تؤثر القضايا في بعضها البعض.

اقرأ أيضًا: لعبة الرهائن.. طهران تسعى لاستعادة أموال لدى لندن

ربما يعجبك أيضا