صفقة غير رسمية مع إيران.. بايدن ينتظر غضب الجمهوريين

يوسف بنده
بايدن - إيران

تقارير تتحدث عن قرب التوصل إلى اتفاق بين الولايات المتحدة وإيران بشأن البرنامج النووي.


منذ انهيار المحادثات معها، يبحث مسؤولون أمريكيون وأوروبيون عن طرق لكبح جهود إيران النووية.

وبينما يتنامى الشعور في العواصم الغربية بضرورة اتخاذ خطوات يمكن وصفها بأنها “تفاهم”، وليست اتفاقًا يتطلب مراجعة من الكونجرس الأمريكي، يعارض الكثيرون منح طهران مزايا، بسبب أعمالها القمعية بالداخل والخارج.

اقرأ أيضًا: تفاهم وضمانات.. واشنطن وطهران على مشارف وقف «إطلاق نار سياسي»

Screenshot 2023 06 17 084937

وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن

نفي أمريكي

نفى وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، يوم الجمعة 16 يونيو 2023، صحة تقارير تحدثت عن قرب التوصل إلى اتفاق بين الولايات المتحدة وإيران بشأن برنامج طهران النووي، والإفراج عن مواطنين أمريكيين معتقلين.

وقال بلينكن، حين سُئل عن مفاوضات غير مباشرة عبر الوسيط العماني: “في ما يتعلق بإيران، التقارير التي رأيناها عن اتفاق حول المسائل النووية، أو عن معتقلين، هي، ببساطة، غير دقيقة وغير صحيحة”، وفقًا لما أوردته وكالة “فرانس برس”.

اقرأ أيضًالأغراض إنسانية.. إفراج متتالٍ عن أموال إيران المجمدة بالخارج

بايدن

الرئيس الأمريكي، جو بايدن

بايدن في انتظار أزمة

وفقًا لشبكة إن بي سي نيوز، سيواجه الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أزمة سياسة داخلية من جانب الجمهوريين قريبًا، إذا قرر الإفراج عن مليارات الدولارات من الأموال لإيران، لتأمين إطلاق سراح الأمريكيين المسجونين لديها.

اقرأ أيضًاهل تجبر الأزمة الاقتصادية طهران على العودة إلى طاولة المفاوضات؟

وقد تعرض الرئيس الأسبق، باراك أوباما، لانتقادات من المشرعين الجمهوريين في عام 2015 عندما منحت إدارته إيران إمكانية الوصول إلى الأموال التي أعاقتها العقوبات في الوقت الذي أطلقت فيه طهران سراح مجموعة من الأمريكيين المسجونين.

صفقة محتملة؟

أشارت تقارير إلى “صفقة محتملة” بين الولايات المتحدة وإيران، ستشمل إطلاق سراح السجناء في كل دولة، وتحرير ما يصل إلى 7 مليارات دولار (محظورة حاليًّا بسبب العقوبات الأمريكية) من بنوك كوريا الجنوبية.

اقرأ أيضًابعد اتفاق المصالحة.. تجارة إيران الخارجية تواجه معضلة «فاتف»

وظهرت في الصحافة الإسرائيلية والإيرانية، أول مرة، تقارير عن تفاهم غير رسمي محتمل بشأن القضايا النووية يشمل “التزام طهران بالتعاون الكامل مع مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، والامتناع عن تخصيب اليورانيوم بأكثر من 60%”.

اقرأ أيضًاماذا وراء السماح بحصول إيران على أموالها من العراق؟

ربما يعجبك أيضا