بين الخلافات وتسريبات إسرائيل.. اتفاق واشنطن وطهران معطل؟

يوسف بنده

قلق في الولايات المتحدة من إفساد إسرائيل لأي اتفاق محتمل مع إيران بسبب تسريب معلومات بشأن المفاوضات النووية.


أجرت واشنطن وطهران محادثات نووية غير مباشرة وغير معلنة عبر وسطاء، خلال الأيام الماضية، دون التوصل إلى نتائج معلنة.

وحسب ما أوردت وكالة تسنيم، أمس الأربعاء 28 يونيو 2023، قال المتحدث باسم الخارجية الايرانية، ناصر كنعاني، إن الحكومة الأمريكية تتحدث حاليًّا عن المفاوضات وتسعى للحوار مرة أخرى مع بلاده عبر الوسطاء.

اقرأ أيضًاصفقة غير رسمية مع إيران.. بايدن ينتظر غضب الجمهوريين

1483399

وزير الخارجية الأمريكي

نفي أمريكي

خلال ندوة في مركز أبحاث مجلس العلاقات الخارجية في نيويورك، أمس الأربعاء، شدد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، على أن المباحثات غير المباشرة التي بدأت في الآونة الأخيرة بين واشنطن وطهران لا تهدف إلى إبرام اتفاق جديد بشأن برنامج إيران النووي.

وأضاف بلينكن: “لا يوجد أي اتفاق مطروح على الطاولة، وإن كنا لا نزال مستعدين لاستكشاف المسارات الدبلوماسية. وواشنطن ستحكم على طهران من خلال أفعالها”، داعيًا إيران إلى عدم الإقدام على خطوات قد تصعّد من التوترات.

وحسب تحليلات المراقبين، ينتاب القلق الرئيس الأمريكي، جو بايدن، من إعلان أي اتفاق رسمي مع طهران بما يثير غضب الجمهوريين والمعارضين لسياسته في الكونجرس، خاصة مع اقتراب الانتخابات الرئاسية، ولذلك يسعى من أجل تفاهم وليس اتفاقًا يتطلب مراجعة المشرعين في الولايات المتحدة.

اقرأ أيضًاتفاهم وضمانات.. واشنطن وطهران على مشارف وقف «إطلاق نار سياسي»

Israel Politics 13351 1 780x470 1

رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو

قلق من إسرائيل

حسب تقرير لموقع أكسيوس، أمس الأربعاء، تشتكي الإدارة الأمريكية من تسريب إسرائيل معلومات بشأن المفاوضات مع إيران.

وأشار التقرير إلى أن مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، أجرى مكالمة هاتفية “صعبة” الأسبوع الماضي مع رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، تساحي هنجبي، وأعرب عن قلقه من تسريب إسرائيل معلومات للصحافة عن محادثات غير مباشرة بين الولايات المتحدة وإيران.

ووفق تصريحات القادة في إسرائيل، تدب خلافات بين تل أبيب وواشنطن بسبب احتمالية رفع العقوبات عن طهران، من دون التوصل إلى اتفاق يضمن عدم امتلاكها القدرة على إنتاج السلاح النووي، أو يضمن كبح التهديدات الإيرانية عن الدولة العبرية.

اقرأ أيضًا: واشنطن وطهران نحو اتفاق مؤقت.. وإسرائيل تحذر

Screenshot 2022 11 27 132005

محادثات بين واشنطن وطهران

صفقة جادة

تبدو صفقة الاتفاق بين واشنطن وطهران جادة، فقد أشارت تقارير إلى صفقة محتملة بينهما ستشمل إطلاق سراح السجناء في كل دولة، وتحرير ما يصل إلى 7 مليارات دولار (محظورة حاليًّا بسبب العقوبات الأمريكية) من بنوك كوريا الجنوبية.

وحسب تقرير لوكالة إرنا، الاثنين الماضي، شدد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، على أن بلاده تأمل أن تؤدي المفاوضات غير المباشرة مع الولايات المتحدة إلى تبادل سجناء في المستقبل القريب، بوساطة من الأطراف ذات النوايا الحسنة بهذا الخصوص.

اقرأ أيضًالأغراض إنسانية.. إفراج متتالٍ عن أموال إيران المجمدة بالخارج

معتقلون أمريكيون في إيران

حسب تقرير لموقع “ميدل إيست آي” البريطاني، اليوم الخميس، تأجلت المفاوضات النووية بين طهران وواشنطن بسبب الخلاف بشأن السجناء الأمريكيين. وتريد واشنطن الإفراج عن سجين أمريكي رابع معتقل في إيران، لكن مؤسسات النظام الإيراني تختلف في ما بينها بهذا الشأن.

وتحتجز طهران ما لا يقل عن 3 أمريكيين إيرانيين، بينهم رجل الأعمال سياماك نمازي، والمستثمر الإيراني الأمريكي عماد شرقي، ومراد طهباز وهو أمريكي من أصل إيراني يحمل أيضًا الجنسية البريطانية.

اقرأ أيضا: اتفاق نووي وشيك.. مخاوف إسرائيلية من تكبيل إيران يديها

ربما يعجبك أيضا