اتفاق نووي وشيك.. مخاوف إسرائيلية من تكبيل إيران يديها

يوسف بنده

اقتراب التوصل لاتفاق نووي مؤقت بين واشنطن وطهران يزعج تل أبيب التي تسعى لضمانات قوية بأن لا تقترب إيران من العتبة النووية.


كشف برلماني إيراني عن إجراء مفاوضات نووية غير معلنة بين واشنطن وطهران، ما يقلق إسرائيل وسط محاولات أمريكية لطمأنة تل أبيب.

حسب تقرير وكالة أنباء فارس الإيرانية، نقلًا عن صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، اليوم الأحد 11 يونيو 2022، يتوقع التوصل لاتفاق نووي بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية، وتسعى واشنطن لطمأنة إسرائيل.

iaea65gc 720x470 1

خلافات بين واشنطن وتل أبيب على رأس نووي إيران

اتفاق جديد

ذكر التقرير أن واشنطن تجري محادثات مع طهران عبر وسطاء خليجيين، يشرف عليها من الجانب الأمريكي بريت ماكغورك، المقرب من مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان.

وقالت الصحيفة الإسرائيلية إن “أحد أسباب عدم دعوة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، لواشنطن هو ألا يعرقل التوصل لاتفاق مع إيران”.

اقرأ أيضًا: خشية العتبة النووية.. إسرائيل تصعد لهجتها ضد إيران

Israel Politics 13351 1 780x470 1

رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو

تكبيل يد إسرائيل

حسب تقرير صحيفة الراي الكويتية، أعلن محللون عسكريون إسرائيليون أن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، يريد أن يلمح لإدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن من خلال مناورات “القبضة الساحقة”، إلى أنه بإمكان تل أبيب مهاجمة إيران لوحدها، حتى حال التوصل لاتفاق نووي مرحلي مع طهران.

اقرأ أيضًامطاردة إيران.. مؤشرات على قلق إسرائيل من فقدان التفوق العسكري

وبحسب المحلل العسكري في موقع واينت، رون بن يشاي، يستغل نتنياهو المناورات، كي يقول للأمريكيين: “الأجدر بكم أن تنسقوا معنا وألا تسارعوا إلى التوقيع مع الإيرانيين. لن نرى أنفسنا مقيدين بموجب هذا الاتفاق، وسنستخدم الجيش وفقًا لمصالحنا الأمنية، حتى لو تناقض ذلك مع الاستراتيجية العالمية الأمريكية”.

اقرأ أيضًا: قلق إسرائيلي من «اللهجة الأمريكية» تجاه إيران.. وحديث عن اتفاق نووي مؤقت

وفي السياق، صرح نتنياهو لموقع سكاي نيوز مساء الجمعة الماضية، بأن إسرائيل لن تلتزم بأي اتفاقات دولية تتعلق بإيران، مشيرًا إلى أن الدبلوماسية وحدها لن تنجح في منع طهران من امتلاك سلاح نووي.

اقرأ أيضًاواشنطن وطهران نحو اتفاق مؤقت.. وإسرائيل تحذر

قوات إسرائيلية

قوات إسرائيلية

وحدة استخباراتية جديدة

حسب تقرير شبكة روسيا اليوم، نقلًا عن صحيفة يديعوت أحرونوت، أمس السبت، بدأ الجيش الإسرائيلي مؤخرًا الاستعداد لاحتمال حقيقي لشن حرب مع الحرس الثوري الإيراني.

وأماطت الصحيفة الإسرائيلية اللثام عن وحدة جديدة تابعة لشعبة الاستخبارات العسكرية (أمان)، أنشئت لاستكمال ما سمته “مخطط الحرب الذي لم يتخيل أحد أنها ستأتي (الحرب الإسرائيلية الإيرانية الأولى)”.

اقرأ أيضًا: خوفًا من «أم القنابل».. إيران تنقل منشأة نطنز إلى باطن الأرض

وأوضحت أن الوحدة الجديدة تأتي جنبًا إلى جنب مع خطة محدثة أعدها الجيش الإسرائيلي والقوات الجوية لمهاجمة المنشآت النووية.

اقرأ أيضًا: إيران تكشف عن صاروخ باليستي جديد.. ورد فعل إسرائيلي

ربما يعجبك أيضا