إيران تكشف عن صاروخ باليستي جديد.. ورد فعل إسرائيلي

يوسف بنده

الكشف عن صاروخ باليستي جديد وتوقيته جزء من النظرية الإيرانية لردع إسرائيل.. ما القصة؟


تتصاعد التهديدات المتبادلة بين إيران وإسرائيل، وتحذر طهران من مغامرة إسرائيلية تستهدف منشآتها النووية.

وتأتي هذه التهديدات أيضًا وسط حديث عن احتمال العودة إلى المفاوضات النووية مع الولايات المتحدة، مع حصول إيران على حقها في تخصيب اليورانيوم مرتفع النسبة ولكن للأغراض السلمية فقط.

اقرأ أيضًا: خوفًا من «أم القنابل».. إيران تنقل منشأة نطنز إلى باطن الأرض

6472a00e4c59b74fa660fdf8

منطاد إسرائيل لمراقبة الطائرات المسيرة والصواريخ

منطاد لمراقبة إيران

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، إن الجيش الإسرائيلي يستخدم منطادًا في منطقة الجليل لرصد دخول أي طائرة مسيرة أو صاروخ عبر الحدود. ووصفت الصحيفة المنطاد بـ”الأكبر” في العالم، بطول يبلغ 117 مترًا مع كاميرات خاصة وأجهزة كمبيوتر ورادارات.

ويتمركز المنطاد بموازة “المثلث الحدودي” مع سوريا والأردن، ويراقب كل خطوة على بعد مئات الكيلومترات حتى داخل “أراضي العدو” وفق وصف الموقع، ويمكنه الارتفاع إلى مدى شاهق، وبالتالي مراقبة مسافات أطول، وهو ينضم إلى منطاد آخر يحمي مفاعل ديمونا النووي.

اقرأ أيضًا: خشية العتبة النووية.. إسرائيل تصعد لهجتها ضد إيران

وتقول الصحيفة إن الجيش الإسرائيلي يتوقع أن تكون الحرب القادمة مواجهة متعددة الجبهات، مع هجمات مشتركة من آلاف الطائرات وصواريخ كروز. وتشدد يديعوت أحرونوت على أن نقل وإطلاق البالون لم يكن بسيطًا، بل كان واحدة من أكثر العمليات اللوجستية تعقيدًا التي عرفها سلاح الجو الإسرائيلي في العقد الماضي.

اقرأ أيضًا: مطاردة إيران.. مؤشرات على قلق إسرائيل من فقدان التفوق العسكري

1402030408213061927656274 1 720x470 1

صاروخ إيران الباليستي الجديد

تصعيد إيراني

حسب تقرير لوكالة تسنيم، أزاحت وزارة الدفاع الإيرانية، الخميس الماضي 25 مايو، الستار عن أحدث الصواريخ الإيرانية البالستية الدقيقة بعيدة المدى تحت اسم “خيبر“. ويُعد هذا الصاروخ من الجيل الرابع من صواريخ “خرمشهر”، ويبلغ مداه ألفي كيلومتر، ويحمل رأسًا حربيًّا يزن 1500 كيلوجرام.

اقرأ أيضًا: قلق إسرائيلي من «اللهجة الأمريكية» تجاه إيران.. وحديث عن اتفاق نووي مؤقت

وينتاب القلق إسرائيل من التصعيد الإيراني، خاصة وأن الصاروخ الجديد يطال مداه إسرائيل، إلى جانب كونه أسرع من أجياله السابقة، وازدادت قدراته على المناورة والإفلات من الرادارات.

واعتبرت القناة 12 الإسرائيلية، في تقرير، أن كشف إيران عن الصاروخ الجديد وتوقيته هما “جزء من النظرية الإيرانية لردع إسرائيل”.

اقرأ أيضًا: في احتفال الجيش.. إيران تتوعد إسرائيل وأمريكا

ربما يعجبك أيضا