بسبب هجمات المليشيات.. واشنطن تحذر طهران عبر «بريد بغداد»

بعد استهداف قوات أمريكية.. هل تعاقب واشنطن طهران؟

يوسف بنده

استهداف القوات الأمريكية في المنطقة يضع إيران في دائرة المراقبة والاتهام.


وجه وزير الخارجية الأمريكية، أنتوني بلينكن، أمس الثلاثاء 24 أكتوبر 2023، رسالة تحذير إلى إيران وأبلغ فحواها إلى الحكومة العراقية.

وحسب تقرير صحيفة الزمان العراقية، قال بلينكن خلال مشاركته في اجتماع مجلس الأمن الدولي، إن الولايات المتحدة الأمريكية لا تسعى إلى نزاع مع إيران، ولا نريد لهذه الحرب أن تتسع.

وأضاف: ولكن إذا هاجمت إيران أو وكلاؤها القوات الأمريكية في أي مكان، فسندافع عن مواطنينا وأمنا بشكل سريع وحاسم.

اقرأ أيضًا: جبهة غير متوقعة.. إيران تضغط على أمريكا لإيقاف حرب غزة

بلينكن

وزير الخارجية الأمريكية، أنتوني بلينكن

رد مندوب إيران

رد مندوب إيران في الأمم المتحدة، أمير سعيد ايرواني، على تصريحات الوزير الأمريكي، بأن بلينكن مخطئ في محاولته تحميل إيران مسؤولية صراع إسرائيل وحماس.

وحسب وكالة فارس الإيرانية، اليوم الأربعاء، اتهم مبعوث إيران لدى الأمم المتحدة الولايات المتحدة بتأجيج الصراع بانحيازها العلني لإسرائيل.

اقرأ أيضًامناورة عسكرية بالخليج.. هل تستعد إيران لهجوم إسرائيل على غزة؟

اقرأ أيضًابالصور| بمشاركة رئيسي.. مسيرات في مدن إيرانية دعما للقضية الفلسطينية

وقال ايرواني، إن الولايات المتحدة وكندا وبعض الدول الغربية حاولت اليوم في هذه القاعة تغيير مكان الظالم والمظلوم، موضحًا أن هذه الدول تساوي بين الدفاع عن النفس وحق الشعب الفلسطيني المضطهد في تقرير مصيره وبين الإرهاب، وتحاول أن تنسب بصورة غير عادلة حق الدفاع عن النفس إلى الكيان الإسرائيلي المحتل.

وشدد على أن القانون الدولي واضح في هذا الشأن، ولا يوجد شرط لكيان الاحتلال للاستناد إلى حق الدفاع عن النفس بموجب المادة 51 من الميثاق.

اقرأ أيضًا«مليشيات إيران ودعم غزة».. مخاوف ضرب إسرائيل تستنفر دفاعات أمريكا

اقرأ أيضًازيارة بايدن إلى المنطقة.. هل يوجه رسالة غير مباشرة إلى إيران؟

مندوب إيران

مبعوث إيران في الأمم المتحدة، أمير سعيد ايرواني

الضغط على العراق

وفق تقرير وكالة رويترز، أمس الثلاثاء،  حث وزير الخارجية الأمريكي رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني على ملاحقة المسؤولين عن الهجمات والتهديدات التي تتعرض لها القوات الأمريكية وقوات التحالف في العراق.

ويأتي ذلك بعد سلسلة محاولات لاستهداف القوات والقواعد العسكرية في العراق والمنطقة بعد تصاعد العدوان الوحشي الإسرائيلي على قطاع غزة.

اقرأ أيضًا«إنهاء الاتفاق الشفهي».. هل تهاجم مليشيات إيران القواعد الأمريكية؟

اقرأ أيضًاتحذير من اجتياح غزة.. الولايات المتحدة تخشى الجبهة الشمالية

العراق

قادة عراقيون يتفحصون الهجمات على قوات التحالف

ملاحقة مطلقي الصواريخ

حسب تقرير صحيفة الزمان العراقية، الاثنين الماضي 23 أكتوبر، أمر محمد شياع السوداني رئيس الوزراء العراقي والقائد العام للقوات المسلحة، الأجهزة الأمنية بمتابعة ومحاسبة مطلقي الصواريخ على القواعد العراقية التي تستضيف مستشارين ومدربين من قوات التحالف الدولي.

وقال المتحدث باسم القائد العام، اللواء يحيى رسول: “نؤكد رفضنا الهجمات التي تستهدف القواعد العراقية والتي تضم مقرات مستشاري التحالف الدولي المتواجدين في العراق، بدعوة رسمية من قبل الحكومة لمواصلة عملهم في دعم عمل قواتنا الأمنية من حيث التدريب والتأهيل والاستشارة”.

قاعدة عين الأسد

قاعدة عين الأسد

الحفاظ على تبرئة إيران

يبدو أن الولايات المتحدة الأمريكية لا تريد الانزلاق في تصعيد مع إيران، فقد قالت وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاجون)، الاثنين الماضي 23 أكتوبر، إننا لم نرصد أوامر صريحة من المرشد الأعلى في إيران للمجموعات المدعومة من طهران لمهاجمة قواتنا.

وقال الناطق باسم الدفاع الأمريكية، جنرال باتريك رايدر، “لا نرى بالضرورة أن إيران أمرتهم صراحة بتنفيذ مثل هذه الهجمات”، وذلك في أعقاب موجة من الهجمات في العراق وسورية نفذتها قوات يشتبه بأنها مدعومة من طهران.

اقرأ أيضًابهدف حماية المفاوضات النووية.. واشنطن تُبرئ إيران من «طوفان الأقصى»

ربما يعجبك أيضا