زيارة بايدن إلى المنطقة.. هل يوجه رسالة غير مباشرة إلى إيران؟

يوسف بنده
بايدن

تأتي زيارة الرئيس الأمريكي إلى المنطقة تزامنًا مع تصاعد الخطاب الإيراني في ظل أحداث غزة، بما ينذر بفتح الجبهة الشمالية.


نقلت قناة الجزيرة القطرية عن مصادر إيرانية مطلعة، أمس الثلاثاء 17 أكتوبر 2023، أن إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، قد سلمت مندوب طهران بالأمم المتحدة رسالةً عن الأوضاع بالأراضي الفلسطينية.

وأضافت المصادر أن رسالة واشنطن تضمنت 4 بنود تطالب طهران بتبني نهج خفض التصعيد تجاه ما يجري بغزة، محذرة من أن دخول إيران المباشر بالمواجهة سيُقابل بتحرك عسكري أمريكي مباشر.

انظر أيضًا: تحذير من اجتياح غزة.. الولايات المتحدة تخشى الجبهة الشمالية

photo 2023 10 17 12 00 16 720x470 1

المرشد الأعلى في إيران، علي خامنئي

تصعيد المرشد الإيراني

تأتي هذه الرسالة بعدما شدد المرشد الأعلى في إيران، علي خامنئي، أمس الثلاثاء، على أنه إذا تواصلت الجرائم في غزة فإن صبر المقاومة والمسلمين سينفد ولا يمكن لأي طرف أن يقف أمامهم.

وحسبما نقلت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية (ارنا)، قال خامنئي في خطاب أمام النخب الشبابية، أنه يجب محاكمة إسرائيل، وقال: في حالة فلسطين، ما أمام أعين العالم أجمع هو جريمة إبادة جماعية يرتكبها النظام الغاصب.

وقال المرشد الأعلى الإيراني: “كما تخبرنا العديد من المعلومات، فإن السياسة الحالية التي تم اتباعها خلال الأسبوع الماضي داخل النظام الصهيوني يتم تنظيمها من قبل الأمريكيين وهي التي تشرف على سياسة إسرائيل حاليًّا”.

اقرأ أيضًابهدف حماية المفاوضات النووية.. واشنطن تُبرئ إيران من «طوفان الأقصى»

مندوب ايران في الامم المتحدة

مندوب ايران في الامم المتحدة

نفي إيراني

حسب وكالة تسنيم الإيرانية، اليوم الأربعاء 18 أكتوبر، نفى مندوب إيران في الأمم المتحدة، أمير سعيد إيرواني، ما جرى تداوله بشأن تلقي إيران رسالة من أمريكا بشأن غزة.

وفي مقابلة مع شبكة “سي بي إس”، مساء أمس الأحد 15 أكتوبر 2023، عبر الرئيس الأمريكي عن مخاوفه من توسع الصراع، قائلًا: “رسالتي إلى إيران ألا تعبر الحدود وألا تصعد من الحرب”، موضحًا في الوقت نفسه أنه لا يوجد دليل واضح على أن إيران وراء هجوم حماس على إسرائيل، وأنه لا يرى ما يدعو لتدخل بلاده عسكريًّا في الصراع الدائر.

اقرأ أيضًاالمبادرة عمانية والاستضافة يابانية.. إيران والعودة للمحادثات النووية

اقرأ أيضًاللتهدئة مع أوروبا.. هل توسع طهران الاتفاق المؤقت مع واشنطن؟

عبداللهيان مع جوزيب بوريل

عبداللهيان مع جوزيب بوريل

تحركات إيرانية دبلوماسية

وفق بيان رسمي للخارجية الإيرانية، أمس الثلاثاء، اعتبر وزير الخارجية الإيراني حسين عبداللهيان، في اتصال هاتفي مع الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيف بوريل، أن السياسات الأمريكية غير البناءة وتشجيع واشنطن لإسرائيل على تنفيذ المزيد من الهجمات ضد المدنيين في غزة عاملًا مهما في استمرار الحرب وتوسيع نطاقها.

من جانبه، شدد بوريل على دور إيران المهم في تخفيف التوترات بالمنطقة، مشيرًا إلى ضرورة حل القضايا القنصلية بين إيران والاتحاد الأوروبي.

اقرأ أيضًاالاتفاق المؤقت.. هل ينقذ إيران من تقرير حكام «الذرية الدولية»؟

اقرأ أيضًاجهود عُمان وقطر للتهدئة بين واشنطن وطهران تؤتي ثمارها

عبداللهيان في دمشق

عبداللهيان

فتح المعابر

حسب بيان الخارجية الإيرانية، قال بوريل إن توسع التوترات في المنطقة أمر خطير للغاية ومن الضروري أن تمارس جميع الأطراف ضبط النفس. مضيفًا: نحن في الاتحاد الأوروبي نواصل بذل الجهود لوقف الحرب، ونشدد على ضرورة فتح الممر الإنساني لمساعدة المدنيين في غزة.

أيضاً، قال وزير الخارجية الإيراني: إننا “متفقون مع السعودية على ضرورة وقف جرائم الحرب ضد المدنيين وفتح المعابر ووقف تهجير سكان غزة». موضحًا: “إنني تواصلت مع نظيري السعودي لتنسيق وجهات النظر في شأن جرائم إسرائيل قبل اجتماع منظمة التعاون الإسلامي”، حسب ما نقلت وكالة ايسنا الإيرانية اليوم الأربعاء.

اقرأ أيضًاالانتخابات الأمريكية تحدد المصير.. عُمان تجدد الأمل لإنهاء الأزمة النووية الإيرانية

حزب الله

حزب الله

الجبهة الشمالية

تخشى الولايات المتحدة الأمريكية من فتح جبهات جديدة تضع حليفتها إسرائيل في مأزق أمني، ووفقاً لصحيفة “يديعوت أحرنوت” الاسرائيلية، فإن لوصول جو بايدن إلى المنطقة اليوم، هو جزء من استعراض للقوة يهدف إلى التوضيح لإيران وحزب الله أنه إذا أطلقوا صواريخ وقذائف على العمق الإسرائيلي، فإن الولايات المتحدة ستشارك في اعتراضها، حسبما نقلت صحيف الديار اللبنانية اليوم الأربعاء.

وحسب تقرير قناة ايران انترنشنال، أمس الثلاثاء، فقد توقع عضو البرلمان الإيراني، علي أصغر عنابستاني، “فتح جبهات مختلفة من شمال فلسطين من قبل حزب الله اللبناني، فضلًا عن دخول حركة النجباء والحشد الشعبي وقوات المقاومة في سوريا واليمن”.

ربما يعجبك أيضا