اشتباكات السودان تتصاعد.. والجيش يسقط مسيرة للدعم السريع

عبدالمقصود علي
السودان

أعلن الجيش السوداني إسقاط مسيرة للدعم السريع في منطقة عسكرية، أمس الأحد 2 يوليو 2023، فيما اشتدت الاشتباكات مع دخول الحرب أسبوعها الثاني عشر.

وأوضح سكان أنه يمكن سماع دوي ضربات جوية ومدفعية ونيران أسلحة خفيفة، لا سيما في مدينة أم درمان، وكذلك في العاصمة الخرطوم حيث يعمق الصراع أزمة إنسانية.

قصف عنيف شمال أم درمان

قالت ناهد صلاح (25 عامًا) التي تعيش في شمال أم درمان عبر الهاتف لوكالة أنباء رويترز “يوجد قصف عنيف شمال أم درمان، ونحن في حالة خوف، كل يوم الضرب ماشي في زيادة”.

كما طالت الحرب مدنًا في غرب كردفان ودارفور، ولا سيما مدينة الجنينة الواقعة في أقصى غرب البلاد، حيث تواجه قوات الدعم السريع وميليشيات عربية اتهامات بالتطهير العرقي.

إسقاط مسيرة للدعم السريع

أعلن الجيش السوادني بقيادة الفريق أول عبدالفتاح البرهان، إسقاط طائرة مسيرة تابعة لقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو، في منطقة عسكرية.
اقرأ أيضًا:الداخلية السودانية: الدعم السريع أطلق سراح سجناء لنشر الفوضى

ونشر المتحدث العسكري باسم القوات المسلحة السودانية فيديو إسقاط الطائرة المسيرة التابعة لقوات الدعم السريع، عبر صفحته الرسمية على موقع فيسبوك، قائلًا: قواتكم المسلحة تسقط مسيرة الدعم السريع في منطقة بحري العسكرية، الأحد 2  يوليو 2023.

في المقابل قالت قوات الدعم السريع إنها أسقطت طائرة حربية وطائرة مسيرة في بحري، ولم يرد الجيش حتى الآن على هذه التصريحات.

وكانت محادثات استضافتها جدة برعاية الولايات المتحدة والسعودية قد عُلقت بينما انتقد الجيش محاولة وساطة من دول شرق أفريقيا متهما كينيا بالتحيز.

وعبر البرهان ونائبه في مجلس السيادة في السودان مالك عقار الأسبوع الماضي عن انفتاحهما على أي محاولات وساطة من جانب تركيا أو روسيا رغم عدم إعلان أي جهود رسمية.

اقرأ أيضًا:الصحة السودانية تتهم الدعم السريع بقتل الكوادر الطبية

 

ربما يعجبك أيضا