اشتباكات بين الطلاب والشرطة اليونانية قبل التصويت على قانون التعليم الجديد

قانون التعليم الجديد يفجر أزمة في اليونان

أمير خالد

أطلقت الشرطة في اليونان، اليوم الجمعة 8 مارس 2024، غازًا مسيلًا للدموع لتفريق مجموعة من المحتجين كانوا يقذفون قنابل حارقة عليهم خلال احتجاج في وسط العاصمة أثينا على تشريع يسمح للجامعات الأجنبية الخاصة بإنشاء فروع لها في البلاد.

واحتج آلاف الطلاب بشكل سلمي منذ أسابيع على إصلاح التعليم الذي يقولون إنه سيقلل من شأن شهادات الجامعات الحكومية لكن الغضب بلغ ذروته عندما طالب رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس المشرعين بالتصويت على مشروع القانون، بحسب رويترز.

وقال ستراتوس كاتسيليس (25 عامًا): “نخشى ألا نستطيع العثور أبدًا على وظيفة بعد التخرج، لا يمكن لأي شاب في الوقت الراهن وضع خطة للمستقبل، نرى كل الطرق أمامنا مسدودة”.

وأضاف ميتسوتاكيس، الذي فاز بولاية ثانية في يونيو الماضي، إن مشروع القانون سيساعد في تقليل سفر عشرات الآلاف من الطلاب اليونانيين للدراسة في الجامعات في الخارج، وهو ما يمثل ضغطًا على الاقتصاد الذي لا يزال يتعافى من أزمة مالية استمرت 10 سنوات.

وتابع أن مشروع القانون سيساعد أيضًا في تحقيق الانسجام مع بقية دول الاتحاد الأوروبي وتعزيز المنافسة في التعليم العالي.

ومن المرجح أن تتم الموافقة على مشروع القانون إذ تتمتع الحكومة المحافظة بأغلبية تصل إلى 158 مقعدًا في البرلمان البالغ عدد مقاعده 300 مقعد.

وتنفق اليونان ما بين 3 إلى 4% من ناتجها الاقتصادي السنوي على التعليم، وهو أقل من المتوسط ​​في الاتحاد الأوروبي، لكن ميتسوتاكيس قال إن مشروع القانون ينص على زيادة تمويل الجامعات الحكومية.

ربما يعجبك أيضا