البنك الدولي يرفع توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي

أحمد السيد
البنك الدولي

قال رئيس البنك الدولي، ديفيد مالباس، اليوم الاثنين 10 إبريل 2023، إن البنك عدّل توقعاته للنمو العالمي العام الحالي، ليصل إلى 2%، مقارنة بتوقعات في يناير الماضي، بلغت 1.7%.

وأضاف أن التباطؤ الناجم عن النمو الأقوى في 2022 سيفاقم أزمة الديون في الدول النامية، في تصريحات صحفية أوردتها وكالة أنباء رويترز.

وتابع مالباس أن زيادة معدل النمو المتوقع ترجع إلى تحسن التوقعات، بشأن تعافي الصين من قيود الإغلاق، التي فرضتها للحدّ من تفشي كوفيد-19، وثبات معدل النمو المتوقع للعام الحالي عند 5.1%، مقارنة مع 4.3% في تقرير التوقعات الاقتصادية العالمية الصادر عن البنك في شهر يناير.

وذكر مالباس أن الاقتصادات المتقدمة، بما في ذلك الولايات المتحدة، أبلت أيضًا بلاءً أفضل قليلًا، ما توقعه تقرير البنك الدولي في يناير.

لكن رئيس البنك الدولي حذر من أن اضطرابات القطاع المصرفي وارتفاع أسعار النفط قد تؤدي مرة أخرى إلى الضغط النزولي على توقعات النمو، في وقت لاحق من هذا العام، وسيستغرق تفاوت آجال استحقاق الأصول البنكية بعض الوقت لتجاوزه، وقد تسحب البنوك الائتمان على الأرجح.

وأشار مالباس إلى أن الاجتماعات الفنية، هذا الأسبوع، مع المسؤولين الصينيين قد تساعد في كسر الجمود بشأن التحرك المحتمل للإعفاء من الديون، التي تشتد الحاجة إليها للبلدان الفقيرة.

اقرأ أيضًا| صندوق النقد: العالم بحاجة إلى آليات أسرع لمعالجة مشكلة الديون

ربما يعجبك أيضا