الصراع المكتوم في القوقاز.. إيران تغري تركيا بمكاسب تجارية

يوسف بنده
وزير خارجية تركيا في إيران

المخاوف من اندلاع حرب جديدة في منطقة القوقاز.. يشغل إيران بشكل يدفعها للبحث عن حلول تفاوضية واقتصادية مع تركيا البلد الحليف لجارتها آذربيجان.


أجرى وزير الخارجية الإيراني، أمير عبداللهيان، أمس الأحد 3 سبتمبر 2023، مباحثات مع نظيره التركي، هاكان فيدان، في العاصمة طهران.

ووصل وزير الخارجية التركي إلى إيران، في أول زيارة له‎ منذ تعيينه يونيو الماضي، وفي يوليو الماضي، أعلن السفير الإيراني لدى تركيا، محمد حسن، أن “تركيا حاليًّا هي الشريك التجاري الثالث لطهران”.

وزير خارجية تركيا في إيران

وزير خارجية تركيا في إيران

قمة ثلاثية

حسب تقرير وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا)، أمس الأحد، قال عبداللهيان في مؤتمره الصحفي مع فيدان: “نعمل على عقد قمة ثلاثية تضم إيران وتركيا والسعودية لبحث التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، وقد أعربت المملكة عن استعدادها لعقد الاجتماع”.

اقرأ أيضًا: وزير خارجية تركيا يزور طهران غدًا الأحد.. ما الأهداف؟

وأوضح عبداللهيان أن “أنقرة ترحب باتفاق المصالحة بين الرياض وطهران، وخطة إيران للوصول إلى تبادل تجاري بحجم 30 مليار دولار مع تركيا”.

وزير خارجية تركيا في إيران

وزير خارجية تركيا في إيران

بعيدًا عن القوقاز

تشعر إيران بالقلق من خطط تركيا بالتعاون مع أذربيجان في فتح طريق زنكه زور داخل أراضي أرمينيا، للوصول مباشرة إلى القوقاز وبحر قزوين ودول آسيا الوسطى.

اقرأ أيضًا: عبداللهيان في دمشق.. هل تقود إيران وساطة بين سوريا وتركيا؟

وفي هذا الشأن، قال عبداللهيان خلال مؤتمره الصحفي: “نعتقد أن زمن التوتر والمواجهات قد ولّى، وحل مكانه التعاون، ونرحب بالحوار بين يريفان وباكو، لكننا لا نتحمل أي تغيير جيو-سياسي في المنطقة”.

إيران تقدم إغراءات لتركيا

يبدو أن إيران تقدم إغراءات لتركيا في مقابل الحفاظ على الوضع الجيوسياسي شمالًا، وقال عبداللهيان: إن “إيران ستواصل جهودها لتوظيف علاقاتها الودية مع تركيا وسوريا، لإزالة قلق أنقرة، مع الحفاظ على وحدة الأراضي السورية”.

اقرأ أيضًا: لقاء سوري تركي بحضور إيران.. تطبيع العلاقات ومشاورات لمواجهة الأكراد

اقرأ أيضًا: مبادرة روسية لإعادة العلاقات بين سوريا وتركيا.. ما العقبات؟

وأشار عبداللهيان إلى ممرات التجارة نحو تركيا عبر إيران، وقال: “هذه الممرات تعمل بصفة مكمل بين البلدين، لأن طرق الترانزيت ليست للمنافسة”.

وتمثل إيران مع العراق حلقة وصل مهمة بين تركيا ودول الخليج وآسيا الوسطى، ما يعني أن أنقرة قد تخسر مصالحها مع دول الجنوب، إذا ما أشعلت حربًا في منطقة القوقاز.

اقرأ أيضًا: هل تنجح إيران في تعديل مسار محادثات آستانة بشأن سوريا؟

وقال الوزير الإيراني: “أوافق على اقتراح نظيري التركي بشأن النموذج الذي تعتمده أنقرة وطهران وباكو في سياق إرساء السلام والاستقرار داخل القوقاز، واتخاذ خطوات مشتركة بهذا الشأن”.

وزير خارجية تركيا في إيران

وزير خارجية تركيا في إيران

رئيسي إلى تركيا

حسب وكالة “إرنا” الإيرانية، أشار وزير الخارجية التركي إلى انعقاد الاجتماع الثامن للمجلس الأعلى للعلاقات الاستراتيجية الإيرانية التركية، قائلًا: “سيحل الرئيس الإيراني ضيفًا على تركيا خلال الأيام المقبلة”.

وتجمع إيران وتركيا علاقات اقتصادية وسياسية، وتعتمد تركيا في جزء من احتياجات الطاقة على واردات الغاز القادمة من إيران، وفي المقابل تحصل الأخيرة على جزء من واردات البضائع عبر أنقرة.

وبسبب مخاوف تركيا وإيران من إعلان دولة كردية في سوريا أو العراق، تواصلان توجيه ضربات إلى مناطق العراق الحدودية، فتركيا تبرر هذه الضربات بمكافحة حزب العمال الكردستاني، في حين تبرر إيران بأنها تكافح الأحزاب والجماعات المعارضة.

ربما يعجبك أيضا