المركز الأوروبي يناقش مخاطر سباق التسلح النووي

سباق التسلح تهديد لأمن الاتحاد الأوروبي

يوسف بنده

تسبب الصراع الروسي الأوكراني في 24 فبراير 2022، في ارتفاع الإنفاق العسكري دولياً، ودخول العالم في سباق تسلح محتدم لم يشهده منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.


مناخ جيوسياسي متغير وتحولات عالمية متسارعة، تلقي بظلالها بشكل مباشر على السياسات الدفاعية دوليًا، من التسلح التقليدي حتى التسلح النووي.

ويشير تقرير للمركز الأوروبي لمكافحة الاستخبارات، 2 مارس، إلى أن هذه العوامل وضعت دول الاتحاد الأوروبي في مأزق، من أجل إعادة ترتيب أولوياتها وميزانيتها لمواكبة هذه التحولات على مدار عامين منذ اندلاع الحرب الأوكرانية حتى تجدد الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

اقرأ أيضًا: المركز الأوروبي يناقش ظاهرة الإرهاب وتهديدها للسلم الدولي

اقرأ أيضًا«المركز الأوروبي» يناقش حجم تهديدات الحوثيين في البحر الأحمر

أعداد صواريخ ومسيرات روسيا على أوكرانيا

سباق التسلح التقليدي

تسبب الصراع الروسي الأوكراني في 24 فبراير 2022، في ارتفاع الإنفاق العسكري دولياً، ودخول العالم في سباق تسلح محتدم لم يشهده منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.

وفي خضم هذه التطورات، سعت أوروبا للحاق بسباق التسلح، في 18 فبراير 2023، ومثالاً فقد شدد المستشار الألماني أولاف شولتز على التزام بلاده بالسياسيات الأمنية، عقب تخصيص ألمانيا 2% من الناتج المحلي لميزانيتها الدفاعية، وتأسيسها صندوق استثنائي بقيمة 100 مليار يورو ليصبح الإنفاق على الدفاع ما بين 70 إلى 80 مليار يورو سنوياً.

 

حرب أوكرانيا وغزة

الإنفاق العسكري النووي

منذ بداية الحرب الأوكرانية، وضعت روسيا قواتها النووية في حالة تأهب، وفي فبراير 2023 علقت مشاركتها في معاهدة “نيو ستارت” للحد من الأسلحة النووية مع الولايات المتحدة، وفي 16 يونيو 2023 أرسلت روسيا أسلحة نووية تكتيكية لبيلاروسيا، وأكد فلاديمير بوتين في 23 فبراير 2024، تحديث 95% من القوات النووية الاستراتيجية الروسية، كما شدد في 29 فبراير 2024 على أن قوات بلاده النووية في حالة تأهب تام.

وأجبر هذا السباق النووي أن تعيد دول استراتيجيتها مثل ألمانيا، ومن المتوقع أن تشهد “قاعدة بوشل” الجوية الألمانية تحديث للأسلحة النووية بها بحلول عام 2023، وتمثل القاعدة أهمية لواشنطن لذا تنفق نحو 10 مليارات دولار لتجديد قنابلها النووية، كما تحدث ألمانيا الطائرة “إف -35” الحاملة للقنابل.

اقرأ أيضًاالمهام والأهداف.. المركز الأوروبي: قوة بحرية أمريكية في البحر الأحمر والخليج

اقرأ أيضًا«المركز الأوروبي»: حكومات القارة العجوز تتجه نحو اليمين

للاطلاع على التقرير الأصلي، اضغط هنا

ربما يعجبك أيضا