المركز الأوروبي يناقش ظاهرة الإرهاب وتهديدها للسلم الدولي

المركز الأوروبي: الإرهاب.. ظاهرة تهدد السلم والأمن الدولي

يوسف بنده

يتم تصنيف الإرهاب إلى عدة أنماط حسب الطريقة التي يتم بها تنفيذ الأعمال الإرهابية وحسب الهدف الذي يسعى الإرهابيون لتحقيقه.


يعد الإرهاب من أخطر الظواهر التي تهدد السلم والأمان في العالم، حيث يستخدم الإرهابيون العنف والتهديد بالعنف لتحقيق أهدافهم السياسية أو الدينية أو الاجتماعية.

وحسب تقرير المركز الأوروبي لمكافحة الإرهاب، الخميس 22 فبراير 2024، تعتبر الهجمات الإرهابية واحدة من أكثر الأحداث المروعة التي يمكن أن تحدث، حيث تتسبب في فقدان الأرواح وتدمير الممتلكات وتخلف آثارًا نفسية واجتماعية طويلة الأمد على الضحايا وعائلاتهم والمجتمع.

اقرأ أيضًا: المركز الأوروبي يناقش اليمين المتطرف في ألمانيا وتدابير الحد من مخاطره

اقرأ أيضًا«المركز الأوروبي» يناقش توسع رقعة الحروب وانعكاساتها على أمن الخليج

اليوم العالمي لمنع التطرف العنيف المؤدي إلى الإرهاب

أنماط الإرهاب

الإرهاب يمكن أن يظهر في العديد من الأشكال والأنماط المختلفة، ويمكن تصنيفه إلى عدة أنواع حسب الطريقة التي يتم بها تنفيذ الأعمال الإرهابية وحسب الهدف الذي يسعى الإرهابيون لتحقيقه، من بين أنواع الإرهاب الشائعة:

الإرهاب الديني: يستخدم الإرهابيون الدين كذريعة لتبرير أعمالهم العنيفة، ويقومون بتنفيذ هجمات إرهابية باسم الدين. تعتبر هذه الصورة من الإرهاب واحدة من أخطر أنواع الإرهاب، حيث يمكن أن تؤدي إلى تصاعد التطرف الديني والصراعات الطائفية.

اقرأ أيضًا«المركز الأوروبي» يناقش حجم تهديدات الحوثيين في البحر الأحمر

اقرأ أيضًاالمهام والأهداف.. المركز الأوروبي: قوة بحرية أمريكية في البحر الأحمر والخليج

الإرهاب السياسي: يهدف الإرهابيون في هذا النوع من الإرهاب إلى تحقيق أهداف سياسية معينة، مثل الإطاحة بالحكومة الحالية أو تحقيق استقلال لمنطقة معينة. يستخدم الإرهاب السياسي العنف والتهديد لتحقيق أهدافه.

الإرهاب الدولي: يشير هذا النوع من الإرهاب إلى الهجمات الإرهابية التي تستهدف أهداف دولية أو تنفذ عبر الحدود الوطنية. يعتبر الإرهاب الدولي تهديداً كبيراً للأمن العالمي ويتطلب تعاون دولي قوي لمكافحته.

الإرهاب الداخلي: يشير هذا النوع من الإرهاب إلى الهجمات الإرهابية التي تستهدف داخل البلد نفسه، وتنفذ من قبل جماعات متطرفة محلية. يتطلب مكافحة الإرهاب الداخلي تعاون قوي بين السلطات المحلية والمجتمع المدني.

اقرأ أيضًا«المركز الأوروبي»: حكومات القارة العجوز تتجه نحو اليمين

اقرأ أيضًاميثاق الهجرة الأوروبي.. لغم يهدد بنسف تماسك الحكومة الألمانية

للاطلاع على التقرير الأصلي، اضغط هنا

ربما يعجبك أيضا