«المركز الأوروبي» يناقش ميثاق الاتحاد الأوروبي الجديد لإصلاح نظام الهجرة

يوسف بنده

انهار نظام اللجوء في أوروبا بعد أن دخل أكثر من مليون شخص معظمهم فروا من مناطق الصراعات وأثقلوا قدرات الاستقبال في اليونان وإيطاليا، مما أثار واحدة من أكبر الأزمات السياسية في الاتحاد الأوروبي.


وافق الاتحاد الأوروبي على إصلاحات جذرية لقوانين الهجرة واللجوء، بعدما بدأ عدد اللاجئين الذين يسعون إلى دخول الاتحاد الأوروبي في الارتفاع بشكل كبير.

وحسب تقرير المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب، يُلزم الاتفاق الدول الأعضاء بإنشاء مراكز على الحدود الخارجية للتكتل، لا سيما على الحدود البرية وفي المطارات للمهاجرين الذين لديهم فرص ضئيلة للحصول على حق اللجوء.

img

وافق الاتحاد الأوروبي على إصلاحات جذرية لقوانين الهجرة واللجوء

مراجعة قواعد اللجوء

أفادت الوكالة الأوروبية لمراقبة الحدود “فرونتكس”، في تقريرها، بأن عدد عمليات الدخول غير القانونية للاتحاد الأوروبي عبر المنطقة الوسطى للبحر الأبيض المتوسط، ازداد بين يناير وإبريل 2023، بنسبة تناهز (300%) مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022.

اقرأ أيضًا: «المركز الأوروبي»: حكومات القارة العجوز تتجه نحو اليمين

وقد توصلت دول الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق يهدف إلى مراجعة نظام استقبال مشترك لطالبي اللجوء النقاط الرئيسة لهذا الاتفاق الذي يكون موضوع المحادثات بهدف اعتماد الإصلاح قبل الانتخابات الأوروبية المقررة عام 2024.

اقرأ أيضًا: المركز الأوروبي يناقش تدابير وتشريعات مكافحة الإرهاب في أوروبا

وفقًا للاتفاق الذي جرى التوصل إليه بين الدول الأعضاء، يجب توفير 30 ألف مكان في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي في إطار هذا الإجراء، من أجل استيعاب ما يصل إلى 150 ألف مهاجر سنويًّا في نهاية المطاف.

وتتمكن البلدان التي لا تريد استقبال المهاجرين غير الشرعيين واللاجئين الذين يصلون إلى الاتحاد الأوروبي من مساعدة الدول المستضيفة بالمال، بتقديم نحو 20 ألف يورو عن كل شخص، أو بالمعدات أو الأفراد.

للاطلاع على التقرير الأصلي، اضغط هنا

ربما يعجبك أيضا