ترقب قرار «أوبك+» يسيطر على تداولات النفط عالميًّا

خبير لـ«رؤية»: مد خفض إنتاج النفط في قبضة كبار المنتجين

محمود عبدالله

يسيطر ترقب قرار أوبك+ بين بلدان إفريقيا وكبار المنتجين على تداولات الخام عالميًّا خلال الفترة الراهنة، إذ يرغب الأفارقة في زيادة الإنتاج، لكن تظل الكلمة العليا لكبار المنتجين في المجموعة.

وأعلنت روسيا في سبتمبر الماضي عن تمديد قرار خفض طوعي في إنتاجها من النفط الخام بمقدار 300 ألف برميل يوميًّا لينتهي في ديسمبر المقبل، بالتزامن مع سير السعودية ودول أخرى على نفس النهج.

تأجيل اجتماع أوبك+

أعلنت منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” في 22 نوفمبر الجاري، تأجيل الاجتماع الوزاري لتحالف “أوبك+” إلى 30 نوفمبر 2023، بعد أن كان مقررًا عقده أمس الأحد.

وشكلت أوبك ما يُعرف بتحالف أوبك+ مع 10 من أكبر الدول المصدرة للنفط في العالم من خارج المنظمة، ومنها روسيا، في نهاية عام 2016.

الدول الأعضاء في أوبك+

الدول الأعضاء الحالية في منظمة أوبك، هي السعودية والإمارات والكويت والعراق وإيران والجزائر وأنجولا وليبيا ونيجيريا والكونغو وغينيا الاستوائية والجابون وفنزويلا.

أما الدول المشاركة في تحالف أوبك+ وليست من أعضاء أوبك فهي روسيا وأذربيجان وكازاخستان والبحرين وبروناي وماليزيا والمكسيك وسلطنة عمان وجنوب السودان والسودان.

خفض إنتاج النفط

قال المحلل الاقتصادي أحمد معطي، إن تأجيل اجتماع أوبك+ أدى إلى تحول النفط للانخفاض خلال الأيام الماضية وهو ما ظهر أخيرًا بتعاملات اليوم والجمعة الماضي أيضًا، نتيجة الخلافات بين كبار المنتجين وتحديدًا روسيا والمملكة العربية السعودية، ودول إفريقيا.

أضاف في تصريحات خاصة لـ”شبكة رؤية الإخبارية” أن الكبار يرغبون في تثبيت خفض إنتاج النفط عند المستوى الحالي بينما يرغب المنتجون الأفارقة في زيادة الكميات المنتجة منه، لكن يظل الكبار “روسيا والسعودية” هم المتحكمون مع قلة إنتاج الأفارقة.

توقعات سعر النفط

توقع معطي أن يرتفع سعر النفط خلال الفترة المقبلة مع استمرار خفض الإنتاج، حيث يستهدف مستويات 82 دولارًا ثم 84 دولارًا لخام برنت، موضحًا أن الإلحاح لعقد هذا الاجتماع يؤكد حرص الكبار على مد خفض إنتاج النفط، لأن الأسعار الحالية غير مرضية لهم.

وأشار المحلل الاقتصادي إلى أن روسيا والسعودية يرون أن الأسعار الحالية لا تتواكب مع قوى العرض والطلب في الأسواق، لافتًا إلى أنه حال تراجع سعر النفط إلى مستويات 77 دولارًا الفترة المقبلة سيتبع ذلك تراجعات أكبر للإنتاج من جانب أوبك+.

موعد اجتماع أوبك+

أظهرت مسودة جدول أعمال اطلعت عليها رويترز، اليوم الاثنين 27 نوفمبر 2023، أن تحالف أوبك+ سيبدأ اجتماعات رسمية لتحديد مستويات إنتاج النفط يوم الخميس المقبل.

ويعقد أعضاء لجنة استشارية تسمى لجنة المراقبة الوزارية المشتركة محادثات في البداية وسوف يعقب ذلك اجتماعًا لمجموعة صنع السياسات في أوبك+ بالكامل، وفقا لجدول الأعمال.

وتوقع رئيس اتحاد صناعة البترول في اليابان، شونيتشي كيتو، في تصريحات له الاثنين الماضي، أن تتخذ أوبك+ قرارًا بمد خفض الإمدادات بعد شهر ديسمبر لدعم أسعار النفط.

ربما يعجبك أيضا