تصنيف جالوب لقادة العالم: بايدن يتقدم على شي وبوتين

آية سيد
في حالة فوز ترامب.. هل تتخلى أمريكا عن دور «شرطي العالم»؟

على الرغم من أن معدل التأييد العالمي للقيادة الأمريكية تراجع خلال العام الثاني لحكم الرئيس الأمريكي، جو بايدن، لا تزال الولايات المتحدة تحتفظ بالصدارة على حساب الصين وروسيا.


كشف استطلاع لمؤسسة جالوب الأمريكية أن معظم دول العالم تفضل القيادة الأمريكية على القيادة الصينية والروسية.

وعلى الرغم من أن معدل التأييد العالمي للقيادة الأمريكية تراجع خلال العام الثاني لحكم الرئيس الأمريكي، جو بايدن، لا تزال الولايات المتحدة تحتفظ بالصدارة على حساب الصين وروسيا، وفقًا لتقرير جالوب السنوي لتصنيف قادة العالم.

استطلاع جالوب

شمل التقرير إجراء استطلاعات في 140 دولة تقريبًا لتقييم معدلات تأييد القيادة في عام 2022 في 4 دول، وهي الولايات المتحدة، وألمانيا، وروسيا والصين.

وكشف التقرير أن متوسط معدل التأييد العالمي للقيادة الأمريكية بلغ 41% في 137 دولة. وحسب جالوب، هذا المعدل أقل بكثير من معدل التأييد خلال الـ6 أشهر الأولى لبايدن في الحكم، الذي بلغ 49%، وأقل من معدل تأييده بعد مرور عام على حكمه، الذي بلغ 45%.

اقرأ أيضًا| استطلاع يكشف تراجع شعبية الرئيس الأمريكي جو بايدن

تراجع أمريكي

أفاد تقرير جالوب أن الاستطلاعات تمت في الفترة من منتصف إلى أواخر العام 2022، أي بعد الانسحاب الأمريكي الفوضوي من أفغانستان واندلاع الحرب الروسية الأوكرانية.

وحسب ما أورد موقع أكسيوس الأمريكي، نقلًا عن التقرير، هبط متوسط تأييد القيادة الأمريكية من 41% إلى 39% في أوروبا، ومن 52% إلى 36% في الأمريكتين في العام الثاني من حكم بايدن.

وأظهر الاستطلاع أن القيادة الأمريكية تحظى بشعبية كبيرة في كوسوفو (90%) وبولندا (80%) ونيجيريا (78%) وأوكرانيا (66%) وإسرائيل (65%) والفلبين (62%).

اقرأ أيضًا| رغم الارتفاع الطفيف..شعبية بايدن لا تزال متدنية

القيادة الألمانية

حسب الاستطلاع، بلغ معدل تأييد القيادة الألمانية في 137 دولة 46%، منخفضًا من 51% في 2021، لكنه يظل أعلى من معظم المعدلات خلال فترة حكم المستشارة السابقة، أنجيلا ميركل.

وظلت القيادة الألمانية الأعلى تأييدًا في أوروبا بـ56%، وحلت الولايات المتحدة في المرتبة الثانية، بنسبة 39%، تليها الصين 16%، ثم روسيا 7%.

وفي سياق متصل، سجلت الولايات المتحدة وألمانيا معدلات تأييد أعلى من روسيا أو الصين. وأشار الاستطلاع إلى أن معدل تأييد روسيا بعد غزوها لأوكرانيا انخفض من 33% إلى 21%. فيما ظل معدل تأييد الصين عند 28%، برغم موقفها “الموالي لروسيا”.

اقرأ أيضًا| ألمانيا تستعد لفوز ترامب.. الأسباب والتداعيات

تراجع روسيا

لفت تقرير جالوب إلى أن معدلات تأييد روسيا تراجعت في كل مناطق العالم تقريبًا، عقب اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، ما يشير إلى أن انتقاد أفعالها كان له تأثير موسع.

وارتفع معدل الرفض العالمي للقيادة الروسية في 2022، إذ قال 57% من المشاركين في الاستطلاع إنهم غير راضين عن قيادة روسيا، وهو ارتفاع كبير عن 38% في العام 2021.

إلا أن نسبة تأييد روسيا كانت مرتفعة في بعض الدول، مثل مالي، وبلغ معدل تأييد روسيا 90%، بسبب وجود مرتزقة فاجنر، وفق موقع أكسيوس.

موقف الصين

تقدمت الصين على الولايات المتحدة في مجموعة قليلة من الدول، مثل روسيا. وبلغ متوسط تأييد القيادة الصينية 16% فقط في أوروبا، و23% في الأمريكتين و28% في آسيا. وفي دول إفريقيا جنوب الصحراء، يتجه معدل تأييد القيادة الأمريكية (59%) والقيادة الصينية (52%) لأن يكون مرتفعًا نسبيًا.

وفي آسيا، تتقدم الصين في باكستان وإيران، في حين يرتفع معدل تأييد الولايات المتحدة في الهند. وعلى الجانب الآخر، تنخفض معدلات تأييد القيادة الأمريكية في روسيا (4%) وإيران (8%) والأراضي الفلسطينية (13%)، حسب ما أفاد أكسيوس.

ربما يعجبك أيضا