دراسة: الصيام المتقطع 14 ساعة بدون طعام يحسن المزاج والنوم

دراسة تكشف أن الصيام المتقطع يعزز الصحة الإيجابية

بسام عباس
صورة النظام الغذائي للصيام المتقطع

كشفت دراسة جديدة أجراها علماء من جامعة كينجز كوليدج في لندن عن أهمية الصيام المتقطع، وأن تناول الطعام في فترة 10 ساعات فقط يرتبط بزيادة الطاقة والمزاج وانخفاض مستويات الجوع.

وأوضحت أن 78% من المشاركين في الدراسة كانوا من الإناث، بمتوسط ​​عمر 60 عامًا، والذين كانت لديهم نافذة طعام نموذجية أطول قبل المشاركة في الدراسة تمتعوا بفوائد أكبر لصحتهم.

فوائد صحية إيجابية

أوضح موقع Study Finds أن الصيام المتقطع، والذي يُعرف بأنه تقييد استهلاك الفرد للطعام في فترة زمنية محددة، كنظام شائع لفقدان الوزن في السنوات الأخيرة، تعني فترة الـ 10 ساعات تحديد جدول تناول الطعام اليومي الخاص بك بـ 10 ساعات ثم الصيام لمدة 14 ساعة المتبقية من اليوم.

وأضاف، في تقرير نشره الثلاثاء 14 نوفمبر 2023، أن بعض دعاة الصيام يروجون لفترات تقييدية لتناول الطعام تصل إلى 6 ساعات فقط، ولكن الباحثين أوضحوا أن تناول الطعام خلال فترة أقل تقييد مدتها 10 ساعات يوفر فوائد صحية إيجابية في المزاج والطاقة والجوع.

 تحسين الصحة في بيئة حقيقية

قالت كبير العلماء في جامعة كينجز كوليدج في لندن، الدكتورة سارة بيري، إن هذه هي أكبر دراسة تكشف أن الصيام المتقطع يحسن الصحة في بيئة العالم الحقيقي، وأظهرت النتائج لا يتعين على الشخص أن يكون مقيدًا للغاية لرؤية نتائج إيجابية.

وأضافت أن فترة تناول الطعام لمدة 10 ساعات أدت إلى تحسين الحالة المزاجية ومستويات الطاقة والجوع، وأن الدراسة وجدت أن من تناولوا طعامهم بجدول محدد، ولم يلتزموا به على الدوام، لم يكن لديهم نفس الآثار الصحية الإيجابية مثل الذين التزموا بالجدول يوميًّا.

Intermittent fasting concept on blue table

أدلة متزايدة

ذكر الموقع أن الدراسة تضيف إلى مجموعة الأدلة المتزايدة التي توضح أهمية الطريقة التي تتناول بها الطعام، ولا يقتصر التأثير الصحي للطعام على ما تأكله، بل على الوقت الذي تختار فيه تناول وجباتك، وتعد نافذة تناول الطعام سلوكًا غذائيًا مهمًا يمكن أن يكون مفيدًا للصحة.

وخلصت النتائج إلى أننا لسنا بحاجة إلى تناول الطعام طوال الوقت، فكثير من الناس سيشعرون بالشبع وحتى فقدان الوزن إذا قصروا طعامهم على نافذة مدتها 10 ساعات.

ربما يعجبك أيضا