دراسة: عدم النوم لمدة 7 ساعات يزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم

انقطاع التنفس أثناء النوم يزيد معدلات ارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية

بسام عباس
تأثير قلة النوم على الصحة

سلطت دراسة جديدة الضوء على العلاقة بين النوم أقل من 7 ساعات ليلًا وزيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم مع مرور الوقت.

وأوضح الباحثون أن الأدلة السابقة المتعلقة بالطبيعة الدقيقة لهذه العلاقة كانت غير متسقة، على الرغم من أن هذا ليس التقرير الأول الذي يشير إلى وجود علاقة بين أنماط النوم وارتفاع ضغط الدم.

ارتباط كبير

أوضح موقع (Study Finds)، في تقرير نشره الخميس 28 مارس 2024، أن هذا التحليل الأخير جمع بيانات من 16 دراسة سابقة أجريت في الفترة ما بين يناير 2000 ومايو 2023، لتقييم معدل الإصابة بارتفاع ضغط الدم لدى 1,044,035 فردًا من 6 دول، غير مصابين بارتفاع ضغط الدم على مدى فترة 5 سنوات.

وظهر ارتباط كبير بين مدة النوم القصيرة وارتفاع خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وقد أخذ الباحثون في الاعتبار عوامل الخطر الديموغرافية والقلبية مثل العمر والجنس والتعليم ومؤشر كتلة الجسم وضغط الدم وحالة التدخين، فيما ظهر ارتباط أقوى بين الذين ينامون أقل من 5 ساعات كل ليلة.

العوامل المؤثرة

كشفت الدراسة عن أن النوم أقل من 7 ساعات أظهر ارتباطًا بزيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 7%، والتي قفزت إلى 11% إذا انخفضت مدة نوم الشخص إلى أقل من 5 ساعات، كما وجدت أن مرض السكري والتدخين يزيدان من خطر ارتفاع ضغط الدم بتقديرات لا تقل عن 20%.

وأرجع الباحثون السبب إلى النوم المضطرب، بالإضافة إلى عادات نمط الحياة أو الحالات المرضية المصاحبة مثل الإفراط في تناول الطعام، أو تعاطي الكحول، أو العمل الليلي، أو استخدام بعض الأدوية، أو القلق، أو الاكتئاب، أو توقف التنفس أثناء النوم، أو اضطرابات النوم الأخرى من العوامل المؤثرة.

انقطاع التنفس أثناء النوم

أعرب مؤلفو الدراسة عن دهشتهم لعدم العثور على أي اختلافات على أساس العمر في العلاقة بين مدة النوم وارتفاع ضغط الدم، مع الأخذ في الاعتبار أن أنماط النوم تميل إلى التحول بشكل طبيعي مع تقدم العمر. تراوح عمر المشاركين من 35.4 عامًا إلى 60.9 عامًا.

وأكد مؤلفو الدراسة أن من الضروري أن يتحدث الأشخاص مع أطبائهم حول أنماط نومهم، خاصة إذا كانوا يعانون من اضطراب في النوم يحتمل أن يكون ناجمًا عن انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم. ولطالما ارتبط انقطاع التنفس أثناء النوم بارتفاع معدلات ارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية وأمراض الشريان التاجي.

ودعا الباحثون إلى إجراء مزيد من البحث لتقييم العلاقة بين مدة النوم وارتفاع ضغط الدم باستخدام طرق أكثر دقة مثل قياس النوم، وهي طريقة لتقييم جودة النوم بشكل أكثر دقة، لافتين إلى أن الاختلافات في مدة النوم المرجعية تستلزم وجود تعريف موحد في أبحاث النوم لتعزيز إمكانية المقارنة وتعميم النتائج.

ربما يعجبك أيضا