دراسة بريطانية: العيش في الشوارع الأكثر خضرة يحسن نوعية النوم

العيش بالقرب من ألوان الطبيعة النابضة بالحياة يساعد على راحة أفضل وأطول أثناء الليل

بسام عباس
المناطق الخضراء تساعد على النوم الصحي

أفاد علماء من المركز الأوروبي للبيئة والصحة البشرية التابع لجامعة إكستر، بأن العيش في شارع أكثر خضرة أو الاستمتاع بإطلالات على المساحات الزرقاء يمكن أن يساعد في تحسين أنماط النوم.

وفي حين ربطت الدراسات السابقة المساحات الخضراء بتعزيز النوم، فإن هذه هي الدراسة الأولى التي تتضمن تحليلاً لعدة أنواع مختلفة من البيئات الطبيعية في العديد من الدول.

مشكلة صحية عامة

أوضح موقع (Study Finds)، في تقرير نشره الثلاثاء 26 مارس 2024، أن هذا المشروع البحثي امتد إلى 18 دولة مختلفة، واكتشف في النهاية أن العيش في الشوارع الأكثر خضرة، العشب المرئي والأشجار والنباتات، يظهر ارتباطًا بنوم أفضل.

وأضاف أن قلة النوم، أقل من 6 ساعات في الليلة، هي مشكلة صحية عامة في الدول الصناعية، وترتبط بمجموعة من النتائج الصحية الضارة، والأمراض غير المعدية مثل السمنة والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية، فضلًا عن زيادة خطر الوفاة.

woman lying on grass during daytime

العيش بالقرب من ألوان الطبيعة النابضة بالحياة يساعد على الحصول على راحة أفضل وأطول أثناء الليل

شوارع خضراء وصحة أقوى

استخدم الباحثون بيانات تشمل أكثر من 16 ألف شخص من 14 دولة أوروبية بالإضافة إلى أستراليا وكندا والولايات المتحدة والصين، وأجاب المشاركون على أسئلة تتعلق بكمية المساحات الخضراء في شوارعهم، وما إذا كانت منازلهم تتمتع بإطلالات على الأنهار والبحيرات والسواحل، وعدد الساعات التي يقضونها عادةً ينام ليلا.

وأوضحت نتائج التحليل أن الأفراد الذين يعيشون في شوارع أكثر خضرة أو منازل تطل على مساحات زرقاء أفادوا بصحة عقلية أقوى، وأظهر بدوره ارتباطًا بمدة النوم الصحية، كما أن الذين كانوا يقضون أوقاتًا ترفيهية في المساحات الخضراء والزرقاء كانوا يتمتعون بصحة نفسية أفضل وفترات نوم أكثر صحة.

دعم الصحة العامة

أظهرت نتائج الدراسة، التي نشرتها مجلة (Science Direct) أن 17% من الأفراد الذين يعيشون في الشوارع الخضراء أفادوا بأنهم ينامون أقل من 6 ساعات في الليلة، في حين أفاد 22% من الذين لا يعيشون في المناطق الخضراء بنفس الشيء.

وعلى الرغم من أن الفرق بنسبة 5% قد يبدو صغيرًا، إلا أن هذه النتائج قابلة للمقارنة بالفرق في النوم بين الأشخاص الذين يتأقلمون مع دخلهم الحالي، وأولئك الذين يعانون من ضغوط مالية، مع الاعتراف بالمخاوف المالية باعتبارها عاملًا مهمًا في تحديد النوم.

وتشير نتائج الدراسة إلى أنه ينبغي لواضعي السياسات توسيع نطاق المناطق الخضراء ليشمل المناطق السكنية لدعم الصحة العامة وتعزيز عادات النوم الصحية، ما يدل على أن خضرة الشوارع يجب أن تعترف بها الحكومات كقضية مهمة للصحة العامة.

ربما يعجبك أيضا