رئيس وزراء قطر من دافواس: إنهاء حرب غزة سينهي صراع الجبهات الأخرى

رئيس وزراء قطر يحذر من تصاعد الصراع في الشرق الأوسط

شروق صبري
رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن

قال رئيس وزراء قطر، خلال المنتدى الاقتصادي العالمي (دافوس 2024)، إن الضربات العسكرية لن تحتوي على هجمات الحوثيين اليمنيين على ممرات الشحن التجارية في البحر الأحمر لكن إنهاء الحرب في غزة سيفعل ذلك.


عاد الآلاف من زعماء العالم مرة أخرى إلى مدينة دافوس المغطاة بالثلوج في سويسرا لحضور الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي، وموضوع الحدث هذا العام هو “إعادة بناء الثقة”.

وتوجد اجتماعات العامة واجتماعات خلف الأبواب المغلقة يتحدث عنها الحاضرون أكثر من غيرها. وتشمل هذه المناقشات التي التوترات بين الولايات المتحدة والصين، والحرب في غزة، والذكاء الاصطناعي، ومستقبل أوكرانيا.

الشرق الأوسط في دافوس 2024

تتجه الأنظار أيضًا إلى المسؤولين من الشرق الأوسط. من المتوقع أن يعتلي الرئيس الإسرائيلي، إسحاق هرتزوج، المنصة يوم الخميس، حيث تهدد حرب إسرائيل مع حماس بالتصعيد إلى صراع إقليمي أوسع.

ويتساءل بعض الحاضرين عما إذا كان سيلتقي هرتزوج برئيس الوزراء القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الذي لعبت بلاده دور الوسيط الرئيس في المفاوضات بشأن الرهائن والمساعدات الإنسانية في غزة.

الحوثيون ودافوس 2024

قال رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إن التركيز على الهجمات على السفن في البحر الأحمر من المتمردين الحوثيين في اليمن، والتي أدت إلى ضربات انتقامية من قبل الولايات المتحدة وبريطانيا، كان التركيز على الأعراض وليس معالجة القضية الحقيقية، وهي حرب إسرائيل مع حماس، وإذ لم نعالج القضية الأساسية فإن الحلول ستكون مؤقتة.

وأضاف: يجب أن نركز على الصراع الرئيس في غزة. لأنه مجرد نزع فتيل الصراع في غزة، سيوقف التصعيد على الجبهات الأخرى، مضيفًا أن حل الدولتين مطلوب لإنهاء الصراع. كما حذر من أن المواجهة العسكرية “لن تحتوي” هجمات الحوثيين، وهو ما يهدد بالتصعيد.

توسيع الصراع

وأشارت وكالة أنباء رويترز، الثلاثاء 16 يناير 2024، إلى أن الصراع امتد إلى أجزاء من الشرق الأوسط منذ أن بدأت الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في السابع من أكتوبر 2023، حيث نفذت جماعات متحالفة مع إيران هجمات في لبنان وسوريا والعراق واليمن.

وتهاجم جماعة الحوثي اليمنية المدعومة من إيران منذ نوفمبر 2023 السفن في البحر الأحمر، وهو جزء من طريق يمثل حوالي 12% من حركة الشحن العالمية، في محاولة لدعم الفلسطينيين في الحرب ضد إسرائيل.

وردت القوات الأمريكية والبريطانية بتنفيذ عشرات الضربات الجوية والبحرية على أهداف للحوثيين في اليمن منذ يوم 12 يناير 2024. وقال الشيخ محمد إن الهجمات الأمريكية والبريطانية تخلق “خطرا كبيرا لمزيد من التصعيد ومزيد من التوسع” في الصراع.

نهاية محادثات اليوم

ويتواجد أيضًا وفد من المملكة العربية السعودية بقيادة وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان في دافوس 2024، حيث تستعرض المملكة قوتها الاقتصادية والدبلوماسية المتنامية.

واختتمت المحادثات بين رئيسي وزراء قطر والأردن أبرز أحداث الثلاثاء 16 يناير 2024، مع خطابات لرئيس مجلس الدولة الصيني لي تشيانج، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، ومستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان.

ربما يعجبك أيضا