رغم العقوبات الغربية.. المليارديرات الروس يزدادون ثراءً وعددًا

ولاء عدلان
الملياردير الروسي أندريه ميلنيتشينكو

منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية في 24 فبراير 2022 وحتى الآن، يواصل الغرب بقيادة واشنطن والاتحاد الأوروبي، محاصرة الاقتصاد الروسي بسلسلة من العقوبات.


أضاف أثرياء روسيا خلال العام الماضي نحو 152 مليار دولار إلى إجمالي ثرواتهم، رغم وقوع عدد كبير منهم تحت طائلة العقوبات الغربية المرتبطة بالحرب الروسية الأوكرانية.

وقال تقرير حديث لمجلة فوربس الأمريكية إن قائمتها لأثرياء العالم لعام 2023 تظهر زيادة في عدد المليارديرات الروس، في مؤشر جديد على تعافي صفوة مجتمع رجال الأعمال في روسيا، من الخسائر التي لحقت بهم من جراء العقوبات الغربية.

ثروات المليارديرات الروس تتجاوز النصف تريليون

زاد عدد المليارديرات الروس خلال العام الماضي الذي شهد اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية في 24 فبراير 2022، بواقع 22 مليارديرًا جديدًا ليرتفع إجمالي ثروتهم إلى 505 مليارات دولار بزيادة 28.4% على أساس سنوي، وفق مجلة فوربس.

وتضم قائمة فوربس لأثرياء العالم للعام الحالي 110 مليارديرات روس، وهو رقم حد من ارتفاعه أكثر تخلي 5 من المليارديرات الروس عن جنسيتهم، وهم مؤسس مجموعة “دي إس تي جلوبال” يوري ميلنر، ومؤسس “ريفولت” نيكولاي ستورونسكي، ومؤسسا “جيت برينز” سيرجي دميتريف وفالينتين كيبياتفكوف، ومؤسس “فريدوم فاينانس” تيمور تورلوف.

العقوبات الغربية تلقي بظلالها

بعد أكثر من عام على بداية الحرب الروسية الأوكرانية، لا تزال ثروة المليارديرات الروس أقل بنحو 16.7% من المستوى المسجل في 2021، أي قبل الحرب، والبالغ نحو 606 مليارات دولار. وقالت فوربس إن نتائج تصنيفها للميارديارات في روسيا، تأثرت بالتوقعات المروعة بشأن أداء الاقتصاد الروسي تحت طائلة العقوبات.

فمنذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية في 24 فبراير 2022 وحتى الآن، يواصل الغرب بقيادة واشنطن والاتحاد الأوروبي، محاصرة الاقتصاد الروسي بسلسلة من العقوبات، لكن الاقتصاد الروسي انكمش خلال 2022 بنحو 2.1% فقط، مقابل توقعات واشنطن وبروكسل لانكماش يتراوح بين 10 و25%، حسب وكالة أنباء رويترز.

وخلال الشهر الحالي إبريل 2023، خفض صندوق النقد الدولي تقديراته لنمو اقتصاد روسيا خلال 2024 إلى 1.3% من توقعاته السابقة البالغة 2.1% وسط استمرار تأثير العقوبات الغربية على بعض القطاعات تحديدًا التي شهدت تخارجًا لرؤوس الأموال الأجنبية، وفق شبكة “سي إن بي سي”.

اقرأ أيضًا عام على حرب أوكرانيا.. كيف واجه الاقتصاد الروسي سلاح العقوبات؟

الحرب تغذي خزائن روسيا وأثريائها

تعد روسيا لاعبًا رئيسيًا في أسواق النفط والغاز والأسمدة والمنتجات الزراعية، ولم يكن غريبا أن ترتفعت أسعار العقود الآجلة لأسمدة اليوريا على سبيل المثال في الفترة من 24 فبراير إلى 4 مارس 2022 بنحو 32% فروسيا ثاني أكبر منتج لليوريا عالميًا، وأن يقفز خام برنت إلى 139 دولارًا للبرميل خلال مارس 2022 وسط مخاوف تتعلق بإمدادات روسيا ثالث أكبر منتج للنفط.

خلال العام الماضي ارتفعت إيرادات النفط والغاز الروسية بنحو 28% لتسجل 168 مليار دولار وهو أعلى مستوياتها منذ 2011، والعوائد المرتفعة من النفط والغاز امتدت لخزائن المليارديرات الروس بالطبع فغالبيتهم طرق باب الثراء نتيجة عمليات الخصخصة التي شهدتها كبرى شركات النفط والمعادن الروسية في تسعينيات القرن الماضي.

البنك الدولي مساهمة روسيا واوكرانيا وبيلاروس في حركة الصادرات.jpg

مساهمة روسيا وأوكرانيا وبلاروس في حركة الصادرات العالمية – البنك الدولي

اقرأ أيضًا بعد عام ماراثوني.. أكبر الرابحين والخاسرين في أسواق المعادن والطاقة

ميلنيتشينكو يتصدر قائمة المليارديرات الروس

جاء أندريه ميلنيتشينكو (51 عامًا) على رأس قائمة أغنى أثرياء روسيا للعام 2023، بثروة تقدر بنحو 25.2 مليار دولار، بزيادة تتجاوز الـ127% من مستويات ثروته في 2021. وميلنيتشينكو هو مؤسس شركة يوروكيم للأسمدة ولديه حصص في شركة سيبيريا لطاقة الفحم.

وحل في المركز الثاني بالقائمة رئيس شركة نورنيكل أكبر شركة لإنتاج البلاديوم والنيكل عالميا، الملياردير الروسي فلاديمير بوتانين (62 عامًا) وهو أحد الشخصيات المقربة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وتبلغ ثروته 23.7 مليار دولار، ارتفاعًا من 17.3 مليار دولار في 2022.

أندريه ميلنيتشينكو يتصدر قائمة فوربس لأثرياء روسيا 2023

أندريه ميلنيتشينكو يتصدر قائمة فوربس لأثرياء روسيا 2023

فلاديمير ليسين يتراجع إلى المركز الثالث

انتزع ميلنيتشينكو هذا العام زعامة قائمة المليارديرات الروس، من رئيس مجلس إدارة شركة نوفوليبيتسك للصلب وصاحب أكبر حصة في أسهمها، المليادرير فلاديمير ليسين (66 عامًا) ليحل الأخير ثالثًا في القائمة بثروة قدرها 22.1 مليار دولار، ارتفاعًا من مستوى 18.4 مليار دولار المسجل في 2022. ويمتلك ليسين أيضا شركات تعمل في قطاع الشحن، وشركة فيرست كارجو للسكك الحديد.

وفي المركز الرابع جاء رئيس عملاقة الغاز الروسي شركة نوفاتك والمساهم الرئيس فيها ليونيد ميخلسون (67 عامًا) بثروة تقدر بـ21.6 مليار دولار، مقابل 14 مليار دولار فقط في 2022، وذلك رغم استهداف واشنطن ولندن له بالعقوبات في إبريل 2022.

وزادت ثروة الملياردير الروسي أليكسي مورداشوف (57 عامًا) خلال العام الماضي بنحو 58.3%، لتصل إلى 20.9 مليار دولار مطلع إبريل الحالي. ومورداشوف يملك حصة تصل إلى 77% في عملاقة الصلب والتعدين الروسية سفرستال.

الرئيس الروسي مع المليادرير فلاديمير ليسين

الرئيس الروسي مع المليادرير فلاديمير ليسين

اقرأ أيضًا بين كماليات الغرب و200 سلعة روسية.. ما تأثير اللعب بحظر التصدير؟

ربما يعجبك أيضا