رغم دوي الرصاص.. صدى الهدنة يبث الأمل في الخرطوم

عبدالمقصود علي
الأطراف المتصارعة في السودان تخرق هدنة جدة

أعرب سودانيون، اليوم الأحد 21 مايو 2023، عن أملهم أن ينهي الاتفاق الذي توصل إليه طرفا الصراع في جدة، معاناتهم وأن تعود الحياة الطبيعية والأمان للب2لاد.

وقال صفاء إبراهيم (35 عامًا)، وهي موظفة في شركة وتعيش في الخرطوم، لوكالة أنباء رويترز عبر الهاتف: إنها تأمل في أن ينهي الاتفاق هذا الصراع.

وأضافت: “نتمنى نجاح هذا الاتفاق، تعبنا من هذه الحرب وتشردنا من منازلنا إلى خارج الخرطوم وتشتتت الأسرة بين مدن السودان ومصر.. نريد أن نعود للحياة الطبيعية والأمان. علي البرهان وحميدتي أن يحترما رغبة الناس في الحياة”.

من جانبه، أشار محمد حامد، ناشط سياسي في العاصمة، إلى أن أهالي الخرطوم ينتظرون الهدنة وفتح ممرات إنسانية، مضيفًا: “الوضع الصحي يزداد سوء يومًا بعد يوم”.

ورغم سماع دوي قتال متقطع في العاصمة، اليوم الأحد، بث الاتفاق الذي توسطت فيه السعودية والولايات المتحدة لمدة أسبوع الآمال في بعض التهدئة في القتال المستمر منذ 5 أسابيع.

ومن المقرر أن يدخل اتفاق وقف إطلاق النار، الذي وقعه الجيش وقوات الدعم السريع، حيز التنفيذ مساء غد الاثنين ويخضع لآلية مراقبة مدعومة دوليًّا، ويُسمح بتوصيل المساعدات الإنسانية.

ولم تنجح اتفاقيات متكررة لوقف إطلاق النار منذ بدء الصراع في 15 إبريل الماضي في وقف القتال، لكن اتفاق جدة يمثل المرة الأولى التي يوقع فيها الجانبان اتفاقية هدنة بعد مفاوضات.

وقُتل 705 أشخاص وأصيب ما لا يقل عن 5287، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، على الرغم من أن العدد الحقيقي للقتلى يُعتقد أنه أعلى من ذلك بكثير.

اقرأ أيضًا: وزير إيراني يعلن اعتقال مجموعة «إرهابية» مرتبطة بإسرائيل

اقرأ أيضًا: رئيس الوزراء الكندي: سندعم أوكرانيا مهما استغرق الأمر

ربما يعجبك أيضا