رقمان يثيران القلق في جنوب العراق.. والفاو تحذر

عبدالمقصود علي
الأهوار- الجفاف العراق

حذّرت منظمة الأغذية والزراعة “الفاو”، اليوم الاثنين 10 يوليو 2023، من تراجع حادّ بمنسوب المياه في الأنهار على الأراضي العراقية.

وأوضحت المنظمة التابعة للأمم المتحدة، في بيان، أن ذلك ينعكس مباشرة على منطقة الأهوار التاريخية جنوب البلاد، موضحة أن منطقة الأهوار التاريخية تشهد “أشدّ موجة حرارة منذ 40 عامًا”، متحدثةً كذلك عن تراجع شديد لمنسوب المياه، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

ويعدّ العراق من بين الدول الخمس الأكثر تأثرًا ببعض آثار التغير المناخي وفق الأمم المتحدة، وهو يشهد للعام الرابع على التوالي موجة جفاف وفق السلطات.

اقرأ أيضًا:وزير خارجية النمسا يشدد على أهمية التعاون الدولي لحماية المناخ

ويعود ذلك إلى تراجع الأمطار وارتفاع درجات الحرارة، لكن خصوصًا بسبب بناء الجارتين تركيا وإيران لسدود على نهري دجلة والفرات.

وأدّى ذلك إلى تراجع حادّ بمنسوب المياه في الأنهار على الأراضي العراقية، ما يهدّد مباشرةً منطقة الأهوار التي أدرجتها منظمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) تراثاً عالميًّا.

وأفادت الفاو بأن “منسوب المياه في نهر الفرات بلغ 56 سم فقط” وفي أهوار الجبايش بلغ “من صفر إلى 30 سم”.

وبينت المنظمة في بيانها أن “مستويات الملوحة العالية والتي تجاوزت 6000 جزء في المليون أدّت إلى إثارة مخاوف المزارعين، وخاصة مربو الجاموس وصيادو الأسماك”، مشيرةً إلى أن “ما يقارب 70% من الأهوار خالية من المياه” .

اقرأ أيضًا:كانت جافة وصخرية.. باحثون يكشفون عن مصدر المياه على الأرض

 

 

ربما يعجبك أيضا