عاجل| إسماعيل هنية يصل القاهرة لإجراء محادثات حول غزة

إسماعيل هنية في القاهرة لبحث تطورات العدوان على غزة

عبدالمقصود علي
رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية

أعلنت حماس أن رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية وصل إلى القاهرة اليوم الأربعاء 20 ديسمبر 2023 لإجراء محادثات حول الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة.

وقالت حماس في تصريح مقتضب: إن زيارة هنية ترمي لإجراء مباحثات مع المسؤولين المصريين حول تطورات العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والعديد من الملفات الأخرى”، بحسب المركز الفلسطيني للإعلام.

الحرب على قطاع غزة

وتشن قوات الاحتلال منذ 7 أكتوبر الماضي، حربًا مدمرة على قطاع غزة، ما أدى حتى الآن إلى أكثر من 80 ألف شهيد ومفقود وجريح، 70% منهم من الأطفال والنساء، فضلًا عن تدمير مئات آلاف الوحدات السكنية والتهجير القسري لنحو 2 مليون نسمة.

ويأتي هذا فيما حذرت منظمة الصحة العالمية من مخاطر انتشار وباء بقطاع غزة، في ظل تدهور المنظومة الصحية هناك، وقالت المتحدثة باسم “الصحة العالمية”، مارجريت هاريس، إن وضع المنظومة الصحية في غزة “يزداد سوءً”، وإن هناك “مخاطر من وباء كبير” دون أن تحدد نوعه، مؤكدة وجود أدلة ومؤشرات على ذلك.

وأشارت إلى نزوح قرابة مليون طفل في غزة، محذرة من وجود “مخاطر كبيرة” بشأن انتشار الأمراض بينهم، معربة عن قلق المنظمة من تعرض الأطفال على وجه الخصوص، للوباء.

حالة جوع

وأوضحت أن الأجواء باردة وممطرة في غزة، مردفة: “نرى بأن هناك حالة جوع حقيقية. و90% من الناس لا يملكون الطعام أو لا يعلمون من أين يحصلون على الطعام الكافي”.

ونوهت بعدم تمكن جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني من تقديم خدمات الإسعاف في شمالي غزة، وبالتالي عدم قدرتها على مداواة المصابين.

ربما يعجبك أيضا