عاجل| الرئيس الأرجنتيني المنتخب: أول زياراتي للخارج ستكون لأمريكا ثم إسرائيل

رئيس الأرجنتين المنتخب: «اليوم تبدأ نهاية الانحطاط»

حسام أحمد

قال الرئيس الأرجنتيني المنتخب خافيير ميلي في مقابلة إذاعية، اليوم الاثنين 20 نوفمبر 2023، إن أول زياراته الخارجية قبل تنصيبه ستكون إلى أمريكا ثم إسرائيل، وذلك في أعقاب فوزه بالانتخابات أمس الأحد.

وأضاف أنه سيتطلع أيضا إلى خصخصة شركة الطاقة المملوكة للدولة واي بي إف، وفقًا لوكالة أنباء رويترز.

نهاية الانحطاط

قال الرئيس الأرجنتيني المنتخب في خطاب النصر الذي ألقاه مساء الأحد إن “اليوم تبدأ نهاية الانحطاط” وتنطلق “إعادة إعمار الأرجنتين”، محذرًا من أنه لن تكون هناك “أنصاف حلول”.

وخاطب ميلي الألاف من أنصاره في مقر حملته في بوينس آيرس بعد فوزه الساحق بأكثر من 55% من الأصوات على وزير الاقتصاد الوسطي سيرخيو ماسا، مشددًا على أن “هذه ليلة تاريخية للأرجنتين”.

نموذج أرجنتيني جديد

تابع ميلي “انتهى النموذج الطبقي الفقير، واليوم نتبنى نموذج الحرية كي نصبح مجددا قوة عالمية. اليوم تنتهي طريقة مورِسَت بها السياسة، وتبدأ طريقة أخرى”.

وقال الرئيس المنتخب “نحن نواجه مشاكل هائلة: التضخم والركود ونقص الوظائف الحقيقية، وانعدام الأمن والفقر والبؤس. هذه مشاكل لن تحل إلا إذا تبنينا أفكار الحرية مرة أخرى”.

وحذر ميلي الذي يدعو منذ عامين إلى العلاج بالصدمة لاقتصاد أنهكه تضخم مزمن يبلغ حاليا 143% على مدى عام واحد، قائلًا “لا يوجد مجال للتدرج ولا مجال للفتور أو لأنصاف الحلول”.

ويتولى ميلي الرئاسة في 10 ديسمبر خلفا للرئيس البيروني (يسار وسط) ألبرتو فرنانديز.

ربما يعجبك أيضا