المجلس العسكري في الجابون يعتزم إجراء انتخابات في 2025

المجلس العسكري في الجابون يحدد موعدًا للانتخابات

عبدالمقصود علي
المجلس العسكري في الجابون

قالت لجنة عينها المجلس العسكري الحاكم في الجابون لإدارة عملية الانتقال إلى الحكم المدني اليوم الاثنين 13 نوفمبر 2023 إن المجلس يستهدف إجراء انتخابات في أغسطس 2025.

والخطة جزء من جدول زمني انتقالي “استرشادي” يتعين الموافقة عليه في حوار وطني، حيث أوضحت اللجنة أيضا أن دستورا جديدا سيطرح في نهاية أكتوبر 2024، على أن يجرى الاقتراع عليه في غضون الفترة من نوفمبر إلى ديسمبر 2024.

الانتخابات الرئاسية

استولى الجيش في أغسطس الماضي على السلطة بعد فترة قصير من إعلان فوز الرئيس المعزول على بونجو بالانتخابات الرئاسية وسط رفض للنتيجة من قبل المعارضة.

وعقب الإطاحة بأونديمبا ، ألغى الجيش الجابوني نتائج الانتخابات وأعلن حل جميع مؤسسات الدولة، ووعد بتنظيم مرحلة انتقالية وتعهد بالوفاء بكافة التزامات الجابون المحلية والدولية.

وحصلت الجابون على استقلالها في 17 أغسطس 1960 بعد أن وضعت نهاية لحقبة الاستعمار الفرنسي وأعلن الاستقلال من قبل رئيس الوزراء ليون مبا الذى انتخب رئيسا للجمهورية في العام التالي.

وتعد الجابون ، التي تضم حوالى 2.4 مليون نسمة ، واحدة من أغنى البلدان في إفريقيا من حيث نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي ، حيث تذخر البلاد بثروات من الموارد الطبيعية وعلى راسها النفط والأخشاب.

ربما يعجبك أيضا