فشل بلينكن.. لماذا رفضت الصين إقامة خط اتصال عسكري مع أمريكا؟

عمر رأفت
نجاحات محدودة لكنها ضرورية.. ما أبعاد زيارة بلينكن للصين؟

تحاول الولايات المتحدة ووزير خارجيتها، انتوني بلينكن إنشاء خط عسكري مع الصين خلال الفترة القادمة، ولكن بكين ترفض هذا الأمر.


قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، يوم الإثنين 19 يونيو 2023، إن الصين رفضت عرضًا أمريكيًّا لإقامة خط اتصال عسكري مباشر بين واشنطن وبكين.

وذكرت صحيفة ذا هيل الأمريكية أن “تصريحات بلينكن جاءت في مؤتمر صحفي بعد وقت قصير من لقائه الرئيس الصيني، شي جين بينج، الذي وصف التطورات الأخيرة بين الدولتين بالأمر الجيد جدَّا”.

علاقة غير مستقرة

دعا بلينكن مرارًا وتكرارًا إلى أن يكون للجيشين الأمريكي والصيني خط اتصال للأزمة من أجل تهدئة التوترات سريعًا، ودرء المواجهات، ولكن بكين لم توافق على الخطوة التي تعد أولوية للرئيس الأمريكي، جو بايدن.

ورفض المسؤولون في بكين من قبل الرد على الهاتف، عندما تواصلت الولايات المتحدة معها، بعد إسقاط بالون تجسس صيني في فبراير الماضي، وأشار بلينكن إلى أن الولايات المتحدة ستواصل الضغط لإنشاء قناة عسكرية مباشرة، ورأى كبار المسؤولين الصينيين أن الزيارة تقدمًا في العلاقات بين البلدين.

اقرأ أيضًا: البيت الأبيض: بلينكن أجرى محادثات بنّاءة مع الرئيس الصيني

وأشار إلى وجود قضايا رئيسة بين الدولتين لم تحل بعد، مضيفًا أن العلاقة كانت غير مستقرة، وقد أدرك كلا الجانبين الحاجة إلى العمل على تحقيق الاستقرار فيها، وقال: “لقد جئتُ إلى بكين لتعزيز قنوات الاتصال رفيعة المستوى، لتوضيح مواقفنا في مجالات الخلاف، واستكشاف المجالات التي قد نعمل فيها معًا على مصالحنا، والتوافق مع التحديات المشتركة”.

أنتوني بلينكن ونظيره الصيني تشين قانج

أنتوني بلينكن ونظيره الصيني تشين قانج

بايدن يراقب

أضاف في تصريحاته: “أريد تأكيد أنه لم يحل أي من هذا من خلال زيارة أو رحلة أو محادثة واحدة”، وقالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض، كارين جان بيير، للصحفيين، إن “الرئيس جو بايدن كان يراقب رحلة بلينكن”.

وذكرت شبكة سي إن إن الأمريكية أن إحدى القضايا الرئيسة التي لم تحل، هي استعادة الاتصالات العسكرية بين الولايات المتحدة والصين، ولا تزال الاتصالات بين كبار المسؤولين العسكريين في البلاد مجمدة.

اقرأ أيضًا: بلينكن في بكين.. هل ينجح في إعادة العلاقات الأمريكية الصينية؟

ورفضت الصين مؤخرًا اجتماعًا بين وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، ووزير الدفاع الصيني، لي شانجفو، الذي يخضع لعقوبات أمريكية، في سنغافورة، على الرغم من أن الاثنين تحدثا لفترة وجيزة.

بلينكن يصل الصين .. هل سينجح في إعادة العلاقات مع بكين؟

بلينكن يصل لبكين.. هل سينجح في إعادة العلاقات مع الصين؟

توترات الصين وتايوان

ألقى المدير العام لإدارة شؤون أمريكا الشمالية وأوقيانوسيا بوزارة الخارجية الصينية، يانج تاو، باللوم على شانجفو، وقال إن “العقوبات هي السبب الرئيس في المأزق الحالي”، وأضاف أن “الولايات المتحدة في حاجة لإزالة العقوبات أولًا”.

وقال بلينكن إن “محادثاته تطرقت إلى حرب أوكرانيا وكوريا الشمالية، وأنه أثار مخاوف الولايات المتحدة التي يشاركها عدد متزايد من الدول بشأن الأعمال الاستفزازية الصينية في مضيق تايوان وفي بحر الصين الجنوبي والشرقي”.

بلينكن والرئيس الصيني

بلينكن والرئيس الصيني

أزمة دواء الفنتانيل

أشار بلينكن مرارًا وتكرارًا إلى أنه سعى لتوضيح الموقف الاقتصادي للولايات المتحدة تجاه الصين في اجتماعاته مع كبار المسؤولين الصينيين، وتأكيد أن الولايات المتحدة لا تسعى إلى التضييق على الصين اقتصاديًّا.

وأكد بلينكن أن الجانبين اتفقا على استكشاف إنشاء مجموعة عمل لإيقاف تدفق المواد الكيميائية لصنع دواء الفنتانيل المحذور. وتعد الصين واحدةً من أكبر منتجي هذه المواد التي تُستخدم لإنتاج الأدوية شديدة الخطورة التي أودت بحياة الآلاف.

ربما يعجبك أيضا