مسؤولة أمريكية لـ«رؤية»: نسعى لوقف الأعمال العدائية في السودان ومحاسبة مرتكبي جرائم الحرب

بيث فان شاك: نحتاج إلى مواصلة حث الأطراف على وقف الهجمات على المدنيين

آية سيد
مسؤولة أمريكية لـ«رؤية»: نسعى لوقف الأعمال العدائية في السودان ومساءلة مرتكبي جرائم الحرب

في تصريح لشبكة رؤية الإخبارية، تتحدث السفيرة الأمريكية المتجولة للعدالة الجنائية العالمية، بيث فان شاك، عن إعلان الخارجية الأمريكية بشأن ارتكاب جرائم حرب في السودان.


أكد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أن أفرادًا من القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع ارتكبوا جرائم حرب في السودان.

وفي هذا السياق، نظمت السفيرة الأمريكية المتجولة للعدالة الجنائية العالمية، بيث فان شاك، مؤتمرًا صحفيًا، الخميس 14 ديسمبر 2023، لمناقشة هذا الإعلان.

الهدف من الإعلان

أوضحت السفيرة الأمريكية أن هذا الإعلان جاء استنادًا إلى مراجعة دقيقة للحقائق وتحليل قانوني، لافتةً إلى أن بلينكن خلص أيضًا إلى أن أفرادًا من الدعم السريع والميليشيات الموالية لهم ارتكبوا جرائم ضد الإنسانية وتطهيرًا عرقيًا في دارفور.

وقالت إن وزير الخارجية الأمريكي أصدر هذا الإعلان لتسليط الضوء على الانتهاكات التي يتعرض لها الشعب السوداني، معربةً عن أملها في حشد المجتمع الدولي لمساعدة واشنطن في إنهاء العنف، ومعالجة الأزمة الإنسانية، وتعزيز العدالة للناجين والضحايا.

الحرب في السودان

السودان

وحسب البيانات المتاحة لدى الخارجية الأمريكية، قُتل 10 آلاف شخص على الأقل، ونزح أكثر من 6.8 مليون شخص من منازلهم، بعضهم نازح داخليًا، والبعض الآخر أصبح لاجئًا عبر الحدود الدولية. هذا إلى جانب تعرض النساء والفتيات للعنف الجنسي الممنهج.

الإجراءات الأمريكية

توجهت “شبكة رؤية الإخبارية” بسؤال إلى السفيرة الأمريكية، بيث فان شاك، عما إذا كانت الولايات المتحدة ستتخذ إجراءات ملموسة لوقف الأعمال الوحشية في حق السودانيين ومُحاسبة مرتبكي جرائم الحرب.

وأجابت فان شاك أن الخطوة الأولى، في اعتقادها، هي التوصل إلى وقف للأعمال العدائية. وقالت: “هذا هو ما نحاول فعله على الجبهة الدبلوماسية”.

وأضافت أن “هذا يحدث عن طريق العمل مع الشركاء ذوي التفكير المتشابه لمحاولة جلب الأطراف معًا، كي يتسنى لهم إيجاد أساس مشترك والعودة إلى مسار يقود نحو تشكيل حكومة مدنية، وهو ما يستحقه الشعب السوداني”.

آليات المساءلة

لفتت السفيرة الأمريكية المتجولة للعدالة الجنائية العالمية إلى ارتكاب جرائم دولية في السودان، وتابعت: “هذا هو أساس تحديدنا للأعمال الوحشية، إضافة إلى الكثير من التقارير التي أجراها الصحفيون، ومنظمات حقوق الإنسان، ومرصد الصراع في السودان”.

وقالت: “لذلك يجب أن تكون ثمة إجراءات للمساءلة. والمحكمة الجنائية الدولية سيكون لها سلطة قضائية على الأحداث في دارفور، وسيقع الأمر على عاتق المحاكم في مختلف أنحاء العالم أن تنظر في هذه القضايا عندما تقع ضمن نطاق سلطتها القضائية”.

مسؤولة أمريكية لـ«رؤية»: نسعى لوقف الأعمال العدائية في السودان ومساءلة مرتكبي جرائم الحرب

تصريحات بيث فان شاك لشبكة رؤية الإخبارية

المعاملة الإنسانية

أضافت بيث فان شاك، في تصريحاتها الخاصة لـ”شبكة رؤية الإخبارية”: “نحتاج كذلك إلى مواصلة حث الأطراف على وقف الهجمات، الهجمات المتعمدة، على المدنيين، وإطلاق سراح الأفراد المحتجزين بطريقة غير قانونية، ومعاملتهم بطريقة إنسانية، إذا كانوا محتجزين بناءً على شبهة مشروعة”.

وحسب السفيرة الأمريكية، هذا هو المعيار لأي ترتيبات احتجاز، “ويجب أن يُعاملوا بطريقة إنسانية ويحصلوا على الإجراءات القانونية الواجبة إذا كانت توجد اتهامات مشروعة موجهة إليهم”، وشددت بيث فان شاك على أهمية حماية النساء والفتيات، والرجال والصبية، من العنف المتعمد.

واختتمت السفيرة الأمريكية المتجولة للعدالة الجنائية العالمية حديثها بقولها إن “هذه هي الرسالة التي ننقلها باستمرار في كل مشاركاتنا مع الطرفين المتحاربين”.

ربما يعجبك أيضا