«نُوفّي» برنامج مصر للتحول إلى الاقتصاد الأخضر.. ماذا نعرف عنه؟

سارة هشام

برنامج " نُوَفِّي" أطلقته الحكومة المصرية ضمن التزامها الواضح للتحول نحو الاقتصاد الأخضر، وتحفيز مشاركة القطاع الخاص من خلال التمويل المختلط.


يستعد البرنامج الوطني المصري للمشروعات الخضراء “نُوَفِّي”، اليوم الثلاثاء 8 نوفمبر 2022، لتوقيع عدد من الاتفاقيات وخطابات النوايا، خلال فعاليات قمة cop27.

وحسب ما جاء عبر موقعه الإلكتروني، يعكس ” نُوَفِّي” التزام مصر الواضح بالتحول إلى الاقتصاد الأخضر، ويستهدف تحفيز مشاركة القطاع الخاص من خلال التمويل المختلط.

متى انطلقت «نُوَفِّي»؟

أطلقت مصر منصة ” نُوَفِّي” في يوليو 2022، لجذب التمويلات والاستثمارات لقائمة من المشروعات الخضراء، في قطاعات المياه والغذاء والطاقة، بحسب بيانات وزارة التعاون الدولي.

وأعلنت الوزيرة، الدكتورة رانيا المشاط، أن برنامج “نُوَفِّي” للتمويل والاستثمار في مشروعات المناخ، يأتي في إطار خطة الحكومة لإعداد قوائم مشروعات التنمية الخضراء، والترويج لها مع جهات التمويل الدولية، ضمن الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية 2050، وتعزيز رؤية مصر 2030.

لماذا انطلقت منصة «نُوَفِّي»؟

دشنت مجموعة دول السبع “G7 “، في وقت سابق من هذا العام، منصة لدعم الدول الأكثر تلويثًا للبيئة، للتحول إلى الطاقة النظيفة، وجاء تدشين برنامج “نُوَفِّي” ليصبح نموذجًا إقليميًّا ومنهجًا دوليًّا للدول غير الملوثة للبيئة.

ويستهدف البرنامج جذب التمويلات لمواجهة تداعيات التغيرات المناخية، وتعزيز جهود التحول الأخضر وتنفيذ مساهمتها المحددة وطنيًّا، وقالت وزيرة التعاون الدولي المصرية، إن البرنامج يُعَد الآلية التي ستعمل الوزارة من خلالها للترويج لقائمة المشروعات الخضراء في قطاعات المياه والغذاء والطاقة.

 المحفظة الاستثمارية لـ«نُوَفِّي»

يتضمن برنامج ” نُوَفِّي” 9 مشروعات، تمثل أولوية للدولة المصرية في مجالات المياه والغذاء والطاقة، باستثمارات تصل إلى 15 مليار دولار.

ويتعاون البرنامج مع مؤسسة التمويل البريطانية “سي دي سي” في عدد من المشروعات الخضراء بمجالات الغذاء والطاقة والمياه، وتمتلك المؤسسة محفظة استثمارات بقيمة 9.3 مليار دولار، في أكثر من 1200 شركة في الاقتصادات الناشئة.

دعم أمريكي لـ«نوفي»

طالبت وزيرة البيئة المصرية، الدكتورة ياسمين فؤاد، خلال لقائها مع مبعوث الأمريكي للمناخ، جون كيري، في سبتمبر الماضي، باستمرار الدعم لبرنامج “نُوفِّي”، مشددة على الحاجة لاستمرار الدعم الأمريكي للبرنامج للوصول إلى التمويل اللازم لتحقيقه.

وأوضح كيري، خلال لقائه مع وزيرة البيئة المصرية، أنه نسّق مع عدة دول ومنظمات دولية، منها البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، لتنفيذ البرنامج الطموح لمصر، الخاص بزيادة 10 جيجاوان من الطاقة الجديدة والمتجددة، وربط ذلك بقضية الغذاء والمياه.

ربما يعجبك أيضا