وزير مالية فرنسا: الإضرابات الأخيرة لن تؤثر في الاقتصاد

لمياء أمين

قال وزير المالية الفرنسي برونو لومير لتلفزيون “بلومبرج”، اليوم الجمعة 20 يناير 2023، إنه يستبعد أن يتأثر اقتصاد بلاده بالإضرابات الأخيرة احتجاجًا على خطط رفع سن التقاعد في البلاد.

وقال لو مير في المنتدى الاقتصادي العالمي دافوس 2023 بسويسرا: “لا أعتقد أن يكون للإضرابات تأثير اقتصادي مهم بالفعل في الاقتصاد الفرنسي”، مضيفًا أن الاقتصاد الفرنسي “يمضي بنحو جيد”.

وتظاهر أكثر من مليون شخص في مدن فرنسية، أمس الخميس، للتنديد بخطط الرئيس إيمانويل ماكرون لرفع سن التقاعد، وسط موجة من الإضرابات على مستوى البلاد أدت إلى توقف قطارات وإغلاق مصافٍ والحد من نشاط توليد الطاقة.

ودعت نقابات عمالية إلى يوم جديد من الاحتجاجات في جميع أنحاء البلاد في 31 يناير الحالي، لكن الحكومة في المقابل لم تبد أي مؤشر على التراجع.

وقال لو مير: “نعتقد بشدة أن هذا الإصلاح ضرورة لفرنسا. إنه أفضل طريقة لضمان مزيد من الرخاء للشعب الفرنسي”، غير أنه قال إن الحكومة ستتحلى بعقلية “منفتحة” في ما يتعلق بالمحادثات بشأن التغيير.

وتنطوي خطة إصلاح المعاشات التقاعدية على تمديد سن المعاش لعامين إضافيين حتى سن 64. ولا يزال الإجراء يحتاج إلى موافقة البرلمان الذي فقد فيه ماكرون أغلبيته المطلقة لكنه يأمل تمريره بدعم من المحافظين.

ربما يعجبك أيضا