وفود رسمية ورحلات سرية.. هل ترسل كوريا الشمالية أسلحة إلى روسيا؟

محمد النحاس
وفود رسمية ورحلات سرية.. هل ترسل كوريا الشمالية أسلحة إلى روسيا؟

في رحلة غير معلنة وصلت طائرة روسية عسكرية إلى كوريا الشمالية مطلع أغسطس، ما أثار تكهنات بشأن الأسباب المحتملة للرحلة.


أظهرت بيانات لتتبع الرحلات الجوية أن طائرة عسكرية روسية أجرت رحلة غير معلنة إلى كوريا الشمالية، هذا الأسبوع.

وتأتي هذه الرحلة، بعد أيام من زيارة وزير الدفاع الروسي، سيرجي شويجو، بيونجيانج، وإجراءه محادثات رفيعة المستوى، ما أثار تكهنات بشأن الأسباب المحتملة لهذه التحركات، التي من المرجح أن تشمل إبرام صفقات عسكرية.

رحلة غير معلنة

حسب بيانات موقع Flightradar24، المتخصص في تتبع الرحلات، وصلت طائرة تابعة لسلاح الجو الروسي من طراز «إليوشن إل 62»، صباح يوم الثلاثاء 1 أغسطس 2023، في رحلةٍ غير معلنة.

وغادرت الطائرة الروسية العاصمة الكورية الشمالية بعد ذلك بقرابة 36 ساعة تقريبًا، في الساعة 9 مساءً يوم الأربعاء، وفق ما نقله موقع NK News الأمريكي، المتخصص في تغطية شؤون كوريا الشمالية، ومقره الرئيس في سيول بكوريا الجنوبية.

محادثات عسكرية رفيعة

في يوليو 2019، نقلت طائرة من ذات الطراز نائب وزير الدفاع الروسي، ألكسندر فومين، وفريقه إلى بيونجيانج، بهدف إجراء محادثات عسكرية. ووفق التقرير، فإنه وبالنظر إلى نوع الطائرة، فليس من المرجح حدوث عمليات لنقل أنظمة تسليح رئيسة.

وزار وزير الدفاع الروسي، سيرجي شويجو،  كوريا الشمالية بين 25 و27 يوليو الماضي، وصحبه في رحلته وفد عسكري رفيع، وعقد اجتماعات مع مسؤولين دفاعيين من بيونجيونج، ومع الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونج أون.

زيارة لمعرض عسكري

تخللت زيارة شويجو المرور بـ”معرض الأسلحة والمعدات 2023″، الذي يضم صواريخ باليستية عابرة للقارات من طراز «هواسونج-17» و«هواسونج -18». ويضم أيضًا طائرات عسكرية مسيرة جديدة، ومجموعة من أحداث أسلحة بيونجيانج، فضلًا عن الصواريخ ذات القدرات النووية، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء الكورية الشمالية.

وتزامن مع ذلك أيضًا زيارة وفد صيني رفيع المستوى، ويعد الوفدين الصيني والروسي، أولى الوفود الأجنبية التي يلتقى بيها كيم جونج أون، منذ إغلاق حدود البلاد، على  إثر تفشي جائحة كورونا عام 2020، حسب ما ذكر وكالة أنباء كوريا الجنوبية (يونهاب).

ما الهدف؟

حسب بيانات موقع Planet Labs، فإن المعرض الدفاعي الذي زاره شويجو وكيم كان لا زال قائمًا بحلول 2 أغسطس، أي أن الوفد الروسي الأخير من المحتمل أنه زار المعرض كذلك. ووفق ترجيحات محللين، فإنه من المتوقع أن الوزير الروسي والزعيم الكوري الشمالي أبرما صفقات أسلحة، حسب التقرير.

ولم تعلن كوريا الشمالية ولا روسيا رسميًّا عن تلك الزيارة، لكن رجح الموقع المتخصص في تغطية الشؤون الكورية الشمالية أن تكون الزيارة مرتبطة بالمضي قدمًا في الاتفاقات المبرمة بين شويجو وكيم.

ونهاية الأسبوع الماضي، اتهم وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، روسيا بـ “البحث بنحو يائس عن الدعم والأسلحة في كوريا الشمالية”، في ما تخوض روسي حربًا مع أوكرانيا بلا أفق لنهاية محتملة، وتتحدث تقارير غربية عن نقص في القدرات العسكرية الروسية.

اقرأ أيضًا| زعيم كوريا الشمالية ووزير الدفاع الروسي يبحثان تعزيز التعاون

ربما يعجبك أيضا