«آفاق جديدة في العلاقات».. هل يزور وزير خارجية إيران مصر؟

«آفاق جديدة في العلاقات».. هل يزور وزير خارجية إيران مصر؟

يوسف بنده

مستقبل العلاقات الإيرانية المصرية يعتمد على مستقبل علاقات إيران مع دول مجلس التعاون الخليجي.


علق متحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية أمس الاثنين 22 يناير 2024، على ما تردد في بعض وسائل الإعلام عن زيارة مرتقبة للوزير حسين أمير عبداللهيان إلى مصر.

وقال ناصر كنعاني “هناك أجواء إيجابية جديدة، وآفاق جديدة في العلاقات، لكن لا أستطيع تأكيد أو نفي أي شيء حول التخطيط لزيارة وزير الخارجية، حسين عبداللهيان إلى مصر”.

اقرأ أيضًا: من تشابهار حتى سرخس.. خط سكك حديدية يربط آسيا الوسطى بالخليج

62890979

وزير خارجية إيران

توقيت الزيارة

كشفت صحيفة “آرمان ملي” الإيرانية، اليوم الثلاثاء 23 يناير، أن زيارة وزير الخارجية المنتظرة إلى مصر تأتي بينما هناك حركة وسطاء بين الدوحة والقاهرة للتوصل لإعلان إيقاف إطلاق النار في غزة، وكذلك بعد محادثات بين مصر وإيران والحوثيين بهدف تأمين الملاحة في مياه البحر الأحمر على خلفية الضربات التي تعرضت لها السفن المتجهة لإسرائيل.

وقال الخبير الإيراني في صحيفة آرمان ملي، فريدون مجلسي، إن “إسرائيل مصرة على القضاء على حماس، وأي صفقة محتملة لن توقف الحرب بشكل كامل في قطاع غزة”، ما يعني أن إيران تنتهز الفرصة بعد اضطرابات البحر الأحمر للتقارب مع مصر، ولا تنتظر حتى نهاية حرب غزة.

اقرأ أيضًاالرئيس الإيراني يزور تركيا تزامنًا مع اجتماع آستانة لحل الأزمة السورية

Screenshot 2024 01 23 144602

مركز أبحاث غرفة التجارة الإيرانية

تعاون تجاري

نشر مركز أبحاث غرفة التجارة الإيرانية في يناير الجاري، تقريرًا بعنوان السياسة التجارية لمصر، أظهر أن التبادل التجاري بين إيران ومصر شهد انخفاضًا حادًا منذ توقف العمل بالاتفاق النووي عام 2018، وإعادة فرض العقوبات الأمريكية على إيران.

وأوضح التقرير أن “مستقبل العلاقات الإيرانية المصرية يعتمد على مستقبل علاقات إيران مع دول مجلس التعاون الخليجي”، وهو ما يمثل فرصة لتنامي العلاقات التجارية بين البلدين في ظل التقارب الإيراني مع دول الخليج وحاجة مصر للتجارة في إطار العملة المحلية وخارج إطار النقد الأجنبي.

اقرأ أيضًالمنع اتساع الحرب.. اتصالات غربية مع طهران

ربما يعجبك أيضا