من تشابهار حتى سرخس.. خط سكك حديدية يربط آسيا الوسطى بالخليج

على خط سكة حديد.. الربط بين آسيا الوسطى ومياه الخليج

يوسف بنده

يمثل معبر سرخس بوابة برية بين دول آسيا الوسطى وإيران ومن ثم الوصول جنوبًا إلى ميناء تشابهار المطل على مياه بحر عمان.


تعمل إيران على إتمام مشاريع سكك حديدية ضخمة تربط موانئها الجنوبية المطلة على الخليج مع مدنها وموانئها الشمالية المطلة على بحر قزوين وآسيا الوسطى.

وفي حوار مع وكالة الأنباء الرسمية (إرنا)، أمس السبت 20 يناير 2024، كشف حميد بهادري المشرف العام على خطوط سكك حديد شرق إيران، عن حرص الحكومة على الانتهاء من أكبر مشروع للسكك الحديدية الذي يربط ميناء تشابهار جنوبًا بمدينة سرخس شمالًا.

اقرأ أيضًا: الرئيس الإيراني يزور تركيا تزامنًا مع اجتماع آستانة لحل الأزمة السورية

ميناء تشابهار الإيراني

ميناء تشابهار الإيراني

ميناء تشابهار

تهتم إيران بميناء تشابهار الإيراني المطل على مياه بحر عمان، الذي يمثل بوابة لموانئها في مسار طريق التجارة “شمال-جنوب” (INSTC)، الذي يربط جنوب وغرب آسيا بشمال إيران، ثم إلى آسيا الوسطى أو روسيا.

ويتعزز أهمية هذا المسار التجاري في ظل العقوبات الغربية المفروضة على روسيا منذ اندلاع الحرب في أوكرانيا، وحرص المسؤولون الإيرانيون على إحياء المشروع المتعثر لتطوير “الممر الدولي للنقل بين الشمال والجنوب”، من أجل ربط روسيا بأسواق التصدير الآسيوية.

اقرأ أيضًاقصف أربيل وإدلب.. هل تنتقم إيران لحادثة كرمان؟

اقرأ أيضًارسالة من واشنطن إلى طهران في بريد الهند.. ما فحواها؟

كما تهتم دول مثل الهند وأفغانستان وروسيا وأرمينيا ودول خليجية بالاستثمار في هذا الميناء الذي يمثل محطة مهمة في مسار تجارة الترانزيت الخاصة بها.

اقرأ أيضًاسؤال عن قنبلة إيران الذرية على الهواء.. ما الرسالة؟

22061101000359 org

ممر شمال-جنوب

سرخس بوابة برية

تمتلك مدينة سرخس أهمية استراتيجية بموقعها المطل على دولة تركمانستان التي تمثل محطة برية للربط بين إيران وآسيا الوسطى، ما يعزز من إمكانية التجارة البرية عن طريق السكك الحديدية من أسيا الوسطى نحو موانئ إيران الجنوبية والعكس.

وتقع مدينة سرخس على مسار مشروع الحزام والطريق الصيني الذي يهدف إلى إحياء طريق التجارة القديم، فيما عُرف بطريق الحرير، حيث تقع دول آسيا الوسطى في المسافة بين الصين وإيران. ويقع معبر سرخس في محافظة رضوي خراسان ويبعد 186 كم عن مشهد و 270 كم عن عاصمة تركمانستان.

اقرأ أيضًالمنع اتساع الحرب.. اتصالات غربية مع طهران

اقرأ أيضًاحرب غزة.. مخاوف إيرانية من وضعها في مواجهة مباشرة مع أمريكا

ربما يعجبك أيضا