حرب غزة.. مخاوف إيرانية من وضعها في مواجهة مباشرة مع أمريكا

النظام الإيراني هل يندفع إلى مغامرة خارجية؟

يوسف بنده

تحذيرات من مؤامرة لجر قدم إيران وتوريطها في الحرب الدائرة بين إسرائيل وحماس.


هدد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بمهاجمة إيران مباشرة بسبب تبادل إطلاق النار شبه اليومي عبر الحدود الإسرائيلية اللبنانية.

وحسب تقرير لـ”رويترز” السبت الماضي، قال نتنياهو دون الخوض في تفاصيل «إذا وسعت جماعة حزب الله اللبنانية هذه الحرب، ستتلقى ضربات لا يمكنها تخيلها، وكذلك إيران».

اقرأ أيضًا: خامنئي يتعهد بدعم المقاومة.. ومدمرة إيرانية نحو البحر الأحمر

download 12

التضخم يثقل الاقتصاد الإيراني

جر قدم إيران

في صحيفة ستاره صبح الإيرانية، اليوم الاثنين 1 يناير، حذر الدبلوماسي السابق، جلال ساداتيان، من مؤامرة لجر قدم إيران وتوريطها في الحرب الدائرة بين إسرائيل وحماس، وذلك لوضع طهران في مواجهة مباشرة مع الولايات المتحدة.

وحذر السياسي الإيراني، من أن القوى الغربية تبحث عن ذريعة لتوجيه ضربة لإيران، رغم نفيها وقوفها وراء ما يحدث في اليمن أو غزة أو لبنان، لكن طهران في حاجة إلى استخدام الأدوات القانونية والأمنية والسياسية بأنها لا تلعب دورًا في خلق التوتر بالمنطقة، وذلك من أجل تجاوز هذه المؤامرة.

اقرأ أيضًاإيران تستعرض.. واليمن في مرمى الغضب الغربي

اقرأ أيضًااستمرار هجمات الحوثي.. فيلق القدس في مرمى العقوبات الغربية

c7abad02 670e 4f48 847d 1481b84b5ffa

التضخم في إيران

غياب الشعبية

يواجه النظام في إيران أزمة انخفاض مستوى الدعم الشعبي، خاصة من الأجيال الجديدة، وهو ما ظهر بشكل واضح من خلال مساعي النظام الحاكم لتشجيع الناخبين للذهاب إلى صناديق الاقتراع في الانتخابات البرلمانية المقبلة.

ونقلت صحيفة “آرمان ملي” الإيرانية، اليوم الاثنين تصريحات للرئيس السابق حسن روحاني، الذي انتقد الأجواء السائدة في إيران قبيل الانتخابات البرلمانية واحتمالية مقاطعة شعبية كبيرة من الناخبين في تلك الانتخابات.

اقرأ أيضًالأمن التجارة البحرية.. أمريكا تطلق «حارس الازدهار» وإيران ترد بـ«وحدة ظل بحرية»

اقرأ أيضًابعد إغراق أمريكا للزوارق الحوثية.. الصراع يتصاعد في البحر الأحمر

وتأتي انتقاد روحاني الرئيس المعتدل، في ظل تشديد مجلس صيانة الدستور على الأسماء المرشحة للانتخابات البرلمانية المقبلة، خاصة أن النظام يسعى للحفاظ على هيمنة المحافظين على الرئاسة والبرلمان، خشية من رحيل المرشد الأعلى، علي خامنئي، لكبره سنه في أي وقت.

اقرأ أيضًابعد الهجمات بالمحيط الهندي.. اتساع دائرة «الضغط الإيراني» يهدد الملاحة الدولية

اقرأ أيضًاغضب أمريكي.. الحوثي «طلقة» في بندقية إيران

6abf29b0 b101 11ed 89f4 f3657d2bfa3b

ارتفاع مستوى التضخم والبحث عن سكن بديل في إيران

فقدان الثقة

أيضًا، بدأ المواطن الإيراني يفقد الثقة في وعود حكومته بعدم رفع أسعار الخدمات والسلع في ظل ارتفاع مستوى التضخم واستمرار العقوبات الاقتصادية على إيران.

وحسب تقرير صحيفة “هم ميهن” الإيرانية، السبت الماضي، 30 ديسمبر، فقد رفعت الحكومة أسعار الانترنت بنسبة بلغت 34% كحد أدنى و48% كحد أقصى.

وكتبت الصحيفة الإيرانية، أن “سياسة الحكومة هذه ستغذي المزيد من عدم المساواة بين الناس في البلاد، فمع الزيادة الكبيرة في تكلفة الإنترنت، أصبحت الشرائح ذات الدخل المنخفض أقل قدرة على استخدام الانترنت”.

اقرأ أيضًاالحوثي يحاصر إسرائيل والعقوبات تضغط على إيران

اقرأ أيضًااستمرار هجمات الحوثي.. فيلق القدس في مرمى العقوبات الغربية

وتأتي زيادة أسعار الخدمات في ظل خطة الحكومة الإيرانية برئاسة الرئيس إبراهيم رئيسي رفع مستوى عائدات الضرائب في الميزانية الجديدة، وسط مخاوف من زيادة أسعار المحروقات بشكل يؤثر على أسعار السلع في إيران.

ربما يعجبك أيضا