غضب أمريكي.. الحوثي «طلقة» في بندقية إيران

الغضب الأمريكي من هجمات الحوثي يوجه أصابع الاتهام لإيران مباشرة

يوسف بنده
البحر الأحمر

الدعم الإيراني للحوثيين قوي ويشمل تسليم معدات عسكرية متطورة ومساعدة استخباراتية ومساعدات مالية وتدريب، وأن طهران قامت بتفويض القرارات العملياتية إلى الحوثيين.


كتبت صحيفة اسكناس الإيرانية، اليوم السبت 23 ديسمبر 2023، عن أن “اليمن اللاعب الجديد الذي لا يمكن السيطرة عليه”، في إشارة إلى دور جماعة الحوثي في تعطيل الملاحة الدولية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية، لا تملك تأثيرًا فعالًا لفرض مطالبها على جماعة الحوثي الموالية لإيران، وهو ما يستوجب الضغط على إسرائيل لإيقاف الحرب في غزة، حتى يتوقف الحوثيون عن ملاحقة السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر.

اقرأ أيضًا: لأمن التجارة البحرية.. أمريكا تطلق «حارس الازدهار» وإيران ترد بـ«وحدة ظل بحرية»

يمن

دور جماعة الحوثي في تعطيل الملاحة الدولية.

تحالف عاجز

يبدو أن إيران قد استفادت من الحوثيين بمثابة طلقة لا يمكن السيطرة عليها، فحسب الصحيفة الإيرانية، فإن جماعة الحوثي ولطبيعة اليمن الجبلية، لن تردعهم أي عملية عسكرية ضد أنشطتهم ضد السفن الإسرائيلية.

ويشير تقرير الصحيفة إلى أن مهمة القوة الدولية ستكون قادرة على ملاحقة الصواريخ والمسيرات التي تطلقها جماعة الحوثي، دون القدرة على إيقاف هذه التحركات بشكل كامل.

اقرأ أيضًاالحوثي يحاصر إسرائيل والعقوبات تضغط على إيران

يذكر، أن الولايات المتحدة، قد أطلقت عملية حارس الازدهار الأمنية متعددة الجنسيات، لتأمين التجارة في البحر الأحمر وباب المندب.

اقرأ أيضًا: اقرأ أيضًابحثًا عن هدنة.. عبداللهيان إلى الدوحة وهنية في القاهرة

مواجهة تهديدات الحوثيين تضع الغرب أمام 3 خيارات صعبة

حارس حوثي على متن السفينة جالاكسي ليدر المختطفة

نحو إيران

فطنت واشنطن إلى قواعد اللعبة عند باب المندب، فتوجهت بالإشارة مباشرة نحو إيران الدولة الداعمة لجماعة الحوثي، فحسب صحيفة الجريدة الكويتية، أمس الجمعة 22 ديسمبر.

وتلقت إيران من الولايات المتحدة تحذيراً تشدد فيه على إمكانية توسيع حرب غزة إقليمياً، والصدام المباشر مع طهران في حال استمرار وكلائها بالمنطقة في استهداف السفن بالبحر الأحمر ومهاجمة قوات أميركا وقواعدها في العراق وسوريا.

اقرأ أيضًالمنع وقوع حرب في الشمال.. مسارعة نحو هدنة في غزة

اقرأ أيضًاوسط ضغط دولي.. هدنة جديدة في قطاع غزة تواجه معوقات

وكانت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، أدريان واتسون، قد صرحت في بيان أمس الجمعة: «نعلم أن إيران ضالعة بشدة في تخطيط العمليات ضد سفن تجارية في البحر الأحمر».

اقرأ أيضًااستمرار هجمات الحوثي.. فيلق القدس في مرمى العقوبات الغربية

وأكدت أن “الدعم الإيراني للحوثيين قوي ويشمل تسليم معدات عسكرية متطورة ومساعدة استخباراتية ومساعدات مالية وتدريب، وأن طهران قامت بتفويض القرارات العملياتية إلى الحوثيين”.

وتابعت المسؤولة: “ليس لدينا أي سبب للاعتقاد بأن إيران تحاول ثني الحوثيين عن هذا السلوك المتهور”.

ربما يعجبك أيضا