قصف أربيل وإدلب.. هل تنتقم إيران لحادثة كرمان؟

صواريخ الثوري الإيراني نحو أربيل وإدلب.. ما السبب؟

يوسف بنده

تدمير مقرات تنظيم داعش في سوريا بصواريخ دقيقة، ردًا على العمليات الإرهابية التي تعرضت لها مدينتي راسك وكرمان في إيران.


قصف الحرس الثوري الإيراني في وقت مبكر اليوم الثلاثاء 16 يناير 2024، مواقع جماعات معارضة لإيران في العراق وسوريا.

وحسب تقرير وكالة الأنباء الرسمية (ارنا)، فإن طهران أطلقت صواريخ باليستية دمرت “تجمعًا للمجموعات الإرهابية المعادية لإيران في أجزاء من المنطقة باستخدام صواريخ باليستية”.

اقرأ أيضًا: لمنع اتساع الحرب.. اتصالات غربية مع طهران

2011 06 28T120000Z 1293045981 GM1E76S1GHZ01 RTRMADP 3 IRAN 720x470 1

قصف أربيل وإدلب.. هل تنتقم إيران لحادث كرمان؟

استهداف أربيل وإدلب

حسب تقرير وكالة تسنيم الإيرانية، اليوم الثلاثاء، فقد أعلن الحرس الثوري، في بيان رابع له، “تدمير مقر تجسس الموساد في إقليم كردستان العراق ومكان تجمع الإرهابيين في سوريا” باستخدام 24 نوعًا من الصواريخ الباليستية.

وجاء في البيان: “نفذت قوات الجو فضاء التابعة للحرس الثوري، الثلاثاء، عملية صاروخية بنجاح كامل ضد “مقر تجسس للموساد في إقليم كردستان العراق ومكان تجمع القادة والعناصر الرئيسية المسؤولة عن الأعمال الإرهابية في البلاد، وخاصة تنظيم داعش الإرهابي”.

اقرأ أيضًابلينكن في الشرق الأوسط.. ويحذر من دوامة عنف بلا نهاية

فصف ايراني

قصف أربيل وإدلب.. هل تنتقم إيران لحادث كرمان؟

إيران تدافع

حسب بيان الخارجية الإيرانية، اليوم الثلاثاء، أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، أن “هذا الإجراء تم اتخاذه تماشيًا مع التحركات القوية للدفاع عن سيادة البلاد وأمنها، ومكافحة الإرهاب، وكان ذلك جزءًا من العقاب العادل للجمهورية الإسلامية ضد المتجاوزين على أمن البلاد”.

وأضاف كنعاني: “إيران تدعم دائمًا السلام والاستقرار والأمن في المنطقة وتلتزم بمراعاة سيادة الدول ووحدة أراضيها، في الوقت نفسه في استخدام حقها المشروع والقانوني في التعامل مع المصادر التي تهدد الأمن القومي وتدافع أيضًا عن سلامة مواطنيها ولن تتردد في معاقبة المجرمين”.

اقرأ أيضًاحرب غزة.. مخاوف إيرانية من وضعها في مواجهة مباشرة مع أمريكا

قصف أربيل

قصف أربيل وإدلب.. هل تنتقم إيران لحادث كرمان؟

غضب عراقي

أعربت الحكومة العراقية في بيان رسمي على موقع الخارجية العراقية، اليوم الثلاثاء عن “استنكارها الشديد وادانتها للعدوان الإيراني على مدينة أربيل المتمثل بقصف أماكن سكنية آمنة بصواريخ باليستية ما أدى إلى وقوع ضحايا بين المدنيين”.

وأضافت في بيان رسمي للخارجية العراقية: وبالنظر للخراب الذي سببه القصف ووقوع العديد من الضحايا الأبرياء جراء قصف الدور السكنية بضمنها دار سكن رجل الأعمال الكردي پيشرو دزيي وعائلته ما أدى إلى استشهاده واصابة أفراد عائلته، فإن حكومة جمهورية العراق تعد هذا السلوك عدوانًا على سيادة العراق وأمن الشعب العراقي وإساءة إلى حسن الجوار وأمن المنطقة وتؤكد أنها ستتخذ كل الإجراءات القانونية تجاهه بضمنها تقديم شكوى إلى مجلس الأمن”.

اقرأ أيضًاالحوثي يحاصر إسرائيل والعقوبات تضغط على إيران

اقرأ أيضًااستمرار هجمات الحوثي.. فيلق القدس في مرمى العقوبات الغربية

download 1 4

قصف أربيل وإدلب.. هل تنتقم إيران لحادث كرمان؟

انتقامًا لحادث كرمان

يبدو أن الضربات التي نفذها الحرس الثوري الإيراني ضد أربيل وإدلب هدفها الانتقام للعمليات الإرهابية التي شهدتها إيران في الآونة الأخيرة، خاصة في مدينة كرمان، والتي استهدفت زوار قبر الجنرال الراحل قاسم سليماني.

وفي حسابه على منصة إكس، اعتبر محسن بيرهادي، عضو اللجنة الحاكمة في البرلمان، أن العمليات الصاروخية ضد المركز التابع للموساد في أربيل والمقر التابع للإرهابيين في إدلب، جاءت ردًا من الحرس الثوري على ذلك الهجوم في كرمان.

اقرأ أيضًاإيران تستعرض.. واليمن في مرمى الغضب الغربي

اقرأ أيضًااستمرار هجمات الحوثي.. فيلق القدس في مرمى العقوبات الغربية

وقد ذكر الحرس الثوري في بيانه، أنه دمر قواعد لتنظيم داعش في سوريا بصواريخ دقيقة، ردًا على العمليات الإرهابية التي تعرضت لها مدينتي راسك وكرمان في إيران.

اقرأ أيضًابعد إغراق أمريكا للزوارق الحوثية.. الصراع يتصاعد في البحر الأحمر

ربما يعجبك أيضا