«آي بي كي» تمنح دبي أعلى تقييم للوجهات السياحية 2023

دبي تشارك للمرة الـ32 في أحد معارض السفر العالمية

مصطفى خلف الله

شاركت دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي في معرض بورصة برلين الدولي للسياحة والسفر، الذي أقيم في الفترة ما بين 5 و7 مارس الجاري، إذ استعرضت إلى جانب 56 جهة من الشركاء الرئيسيين والأطراف المعنية، المقومات والعروض السياحية التي توفرها دبي لزوارها.

وبحسب صحيفة الخليج اليوم الثلاثاء 12 مارس 2024، تعد هذه هي المشاركة الـ32 لدبي في أحد معارض السفر العالمية، الذي شهد حضور ما يقارب 100 ألف شخص.

وشارك في المعرض، إلى جانب الدائرة، عدد من الجهات العارضة من قطاع السياحة، بما في ذلك الجهات الحكومية، والفنادق، ومنظمي الرحلات السياحية، وشركات إدارة الوجهات، ومن بينها فنادق ومنتجعات العنوان، وأتلانتس دبي، وبانيان تري دبي، ومتحف المستقبل، وفلاي دبي، التي تشارك للمرة الأولى، ما أسهم في تسليط الضوء على تنوّع هذه العروض.

وساهم الإقبال الكبير من الزوار الدوليين على زيارة دبي، في ترسيخ حضورها العالمي، لتحصل على لقب أفضل وجهة عالمية في جوائز اختيار المسافرين 2024 من موقع «تريب أدفايزر»، للعام الثالث على التوالي، لتصبح أول مدينة تحقق هذا الإنجاز بصورة متتالية.

كما حصلت، خلال المعرض، على أعلى تقييم للوجهات لعام 2023 في مؤشر أداء الوجهات من «آي بي كي إنترناشيونال»، إحدى شركات الاستشارات السياحية العالمية والمتخصصة في أبحاث السياحة والتسويق والتخطيط.

وتمثل المشاركة في المعارض الدولية الكبرى ركيزة أساسية في الاستراتيجية التسويقية للدائرة، والتي تسعى من خلالها إلى ترسيخ مكانة دبي العالمية، وكذلك زيادة عدد الزوار من الأسواق الرئيسية وأيضًا الواعدة.

وفي نهاية عام 2023، سجلت دبي رقمًا قياسيًا في عدد الزوار الدوليين، حيث رحبت بأكثر من 17.15 مليون زائر، بزيادة نسبتها 19.4%، مقارنةً بالعدد المسجل عام 2022 والبالغ 14.36 مليون زائر.

وكان السوق الألماني من الأسواق المهمة، التي أسهمت في هذا النمو، خلال العام الماضي، مع تسجيله نمو ملحوظ بنسبة 36% على أساس سنوي، مع استقبال دبي لـ574,979 زائرًا ألمانيًا.

وركزت الدراسة السنوية على الأداء المميز لدبي في جذب الزوار الدوليين وتلبية متطلباتهم، من خلال الاعتماد على الرحلات السياحية العالمية، ورضا المسافرين، والتوصيات، ورغبة المسافرين في تكرار التجربة.
وشهد المعرض، على مدار ثلاثة أيام، مشاركة أكثر من 5,500 جهة عارضة من 170 دولة، و1,300 من كبار المشترين، و80 وزيرًا، و72 سفيرًا، و3,200 صحفي. وتناول المعرض الذي أقيم في مركز المعارض ببرلين مواضيع متنوعة، شملت الذكاء الاصطناعي واستخداماته المحتملة في السياحة، وكذلك الحاجة الملحّة لتحقيق الاستدامة في هذا القطاع.

وركز ممثلو وفد دبي على أبرز اتجاهات السفر العالمية، من خلال العديد من النقاشات المتنوعة مع الزوار ووسائل الإعلام، مثل زيادة الاهتمام بالسفر إلى دبي في فصل الصيف، إضافة إلى مواسم الذروة التقليدية، فضلاً عن العروض المتنوعة التي تقدمها المدينة على مدار العام، بدءاً من التجارب الشاطئية المميزة، وخيارات التسوق الفاخرة، وصولاً إلى تجارب فنون الطهي الرائعة. كما أن اهتمام المسافرين امتد ليشمل زيارة الوجهات الثقافية المميزة في دبي ومن بينها منطقة حتا الجبلية، وجبال الحجر الشاهقة، ومحمية دبي الصحراوية، ما يقدم مزيجًا رائعًا من الوجهات الطبيعية والثقافة المحلية التقليدية.

ربما يعجبك أيضا