«أداني» يضخ مليار دولار جديدة في «أمبوجا» الهندية

«أداني» يرفع ملكيته في «أمبوجا» الهندية بقيمة مليار دولار

محمود عبدالله

ضخ الملياردير الهندي جوتام أداني وعائلته استثمارًا إضافيًا بقيمة 83.4 مليار روبية ما يعادل مليار دولار، لزيادة حصتهم في شركة أمبوجا سيمنتس الهندية.

ويأتي ذلك في الوقت الذي تعمل فيه الشركة الرائدة في صناعة الأسمنت على توطيد مكانتها بما يتيح لها الاستفادة من آفاق البنية التحتية في البلاد، بحسب بلومبرج الأربعاء 17 إبريل 2024.

استثمارات أداني

جاء ضخ رأس المال الجديد عبر تحويل ضمان بقيمة 265.4 مليون روبية لدى شركة هارمونيا تريد آند إنفستمنت إلى أسهم في شركة “أمبوجا سيمنتس”، وفقًا لإيداعات الشركة لدى البورصة.

وبعد تلك الخطوة سيصل إجمالي استثمارات العائلة إلى 200 مليار روبية منذ الاستحواذ على حصة بالشركة الهندية في العام 2022، ما يدعمها لرفع حصتها إلى 70.29%.

البنية التحتية في الهند

يزيد تركيز رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، على تحديث البنية التحتية المتعثرة في بلاده، من خلال إقامة الموانئ والطرق والمنازل، استهلاك الأسمنت، الذي يعد مادة البناء الرئيسية، وسيساعد التمويل في تسريع خطط توسيع قدرة “أمبوجا”، حيث تستهدف الشركة الوصول إلى إنتاج سنوي قدره 140 مليون طن بحلول عام 2028.

واشترى “أداني” حصة مُسيطرة في شركتي “أمبوجا سيمنتس” و”إيه سي سي” مقابل 10.5 مليار دولار في عام 2022، في صفقة ممولة بقروض من بنوك عالمية. وأُعيد تمويل القروض في العام الماضي من قبل بنوك باركليز ودويتشه وستاندرد تشارترد، بعد أن تعافت الشركة من هجوم شرس شنته شركة أبحاث البيع على المكشوف “هيندنبرج” الأمريكية.

ربما يعجبك أيضا